الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بعد توجيهات الرئيس.. أستاذ جامعي يكشف ملامح مادة الأخلاق

كشكول

أوضح الدكتور محمد كمال أستاذ القيم والأخلاق بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ، أنه سبق وتم اعداد مقترح متكامل لتدريس مادة القيم والأخلاق المهنية للطلبة على المستوي الجامعي بما يتناسب مع المرحلة العمرية التي يمرون بها وطبيعة دراستهم، مشيرًا إلى أنه تم تقديم هذا المقترح على مدار خمس سنوات لوزراء التعليم العالي السابقين وكانت النتيجة الدائمة هي التجاهل الدائم وتذرع البعض بأن الاخلاق لا تدرس وهو زعم خاطئ تماما للاسف الشديد.

وأضاف كمال، في تصريح خاص لـ"كشكول" أنه بالرغم من اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي الواضح بالقيم الأخلاقية وضرورة تدريسها وهو ما ظهر في تصريحاته في عدة مؤتمرات وأخرها المؤتمر الحالي حيث اتخذ قراره بضرورة تدريسها فورا في المدارس والجامعات.

وأكد كمال، أنه سيتم تقديم المقترح مرة أخرى لوزير التعليم العالي وأمين المجلس الأعلى للجامعات، كما سيتم تقديم المقترح الخاص بالتربية والتعليم إلى وزير التربية والتعليم، متمنيًا الاستجابة في هذه المرة مع استعداد الكامل للتعاون مع الجميع وبدون أي مقابل خدمة لوطننا الحبيب، مشيرًا إلى أن المقترح الذي سبق تقديمه كان يقوم بتطويره بشكل مستمر بما يتناسب مع المتغيرات المختلفة مع وجود ثوابت فيه.

وأعلن كمال، ملخص مقرر مادة القيم والأخلاق، وهي "في ظل المتغيرات الحديثة وتغير السلوكيات نتيجة الظروف المختلفة التي تمر بها المنطقة كاملة والبلاد والتغير في الطبيعة الاجتماعية للمجتمع المصري وتراجع دور العديد من الجهات المنوطة بالسلوكيات حدث تدهور كبير في مجال الأخلاق ومن هنا كان من الضروري التركيز بشكل كبير عليها من أجل إعادة بناء الإنسان المصري وتنمية الخلق الإيجابي عنده وهو ما أكده الدستور وطالب به الرئيس مرارا".

ويدور المقترح حول القيم الأساسية التي يجب توافرها عند الإنسان مثل "حوار الحضارات والتعايش مع الآخر، حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية، الهوية الثقافية والتنوع الثقافي، القيم المشتركة بين الأديان"، وكذلك تعميق القيم الاجتماعية مثل "الحرية والمسئولية والمساواة والتضامن والديمقراطية وتقدير التراث واحترام القانون ومؤسسات المجتمع والعدالة"، وتنمية الشعور بالقيم الشخصية مثل "التفكير النقدي والثقة بالنفس واتخاذ القرار والشجاعة والتواضع".

واستكمل المقترح، أنه بجانب زيادة الوعي بأخلاقيات العمل وضرورة الالتزام بها، وإبراز أهم الأخلاقيات المتعلقة بالعلم والممارسة العملية له والتعرف علي أوجه الفساد المختلفة وأسبابها وكيفية مواجهتها والجهات القائمة على ذلك في الدولة، والفكر المتطرف وخطورته واسباب محاولته الانتشار وكيفية التصدي له.

الجدير باذكر أن الطفل "مُهند"، أحد الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، طالب بأن يتم تدريس مادة "احترام الآخر" في المدارس والجامعات، أثناء احتفالية قادرون باختلاف، بحضور الرئيس السيسي، مساء أمس الثلاثاء، ورد الرئيس "السيسي" على طلب الطفل مهند قائلاً: "يا مهند هتتعمل فورًا".

حيث شارك الرئيس في احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة بمركز المنارة، كما تفقد الرئيس، معرض القافلة الطبية للكشف على ذوي الاحتياجات الخاصة والاطلاع على نشاط القوافل في هذا الإطار، معرض المرأة المعيلة للأطفال ذوي الهمم.