الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

"الصدق والإدخار".. و6 آخرين لتعليم طفلك قيم الحياة

كشكول

هناك العديد من المهارات التي من المتوقع أن يتعلمها أطفالنا ويتقنها من أجل التفوق في عالم اليوم سريع،لذا فيمكننا أن نقدم لهم أفضل المهارات، كما هناك العديد من دروس الحياة التي يجب على الآباء ألا يفوتوا تعليم أطفالهم، سوف تساعد هذه الدروس والقيم الحياتية أطفالك على مواجهة تحديات العالم الواقعي بثقة أثناء نموهم.

فيما يلي بعض دروس الحياة والقيم التي يجب نقلها إلى أطفالك خلال سنوات النمو:

1. دروس في الأخلاق الحميدة

يجب غرس الأخلاق الحميدة لدى الأطفال من يوم ولادتهم، لأن هذا يساعدهم على التفاعل مع الأشخاص الذين يقابلونهم في حياتهم اليومية ويحولهم إلى شخص محب ومراعي.

وذلك عن طريق استخدم عبارات شائعة مثل "من فضلك" و "شكرًا" عندما تتفاعلين مع طفلك، ومواكبة ذلك أثناء نموه، رغم أن طفلك قد لا يكون قادرًا على التعبير عن نفسه خلال السنوات الأولى، إلا أنه يراقب تحركاتك وتصرفاتك ويتعلم فهم التفاعلات التي تحدث.

2. قيمة الصدق

من المهم أن نعلم أطفالنا قيمة الصدق ونشرح لهم عواقب الكذب، عندما يتعلم الأطفال من خلال اتخاذ أفعالنا كمثال، نحتاج إلى بذل جهد واعٍ لنظهر لهم أنه ينبغي عليهم دائمًا السعي إلى قول الحقيقة. على سبيل المثال، إذا أخبرت صديقك أنه لا يمكنك حضور حفلة خاصة بهم لأن جميع أفراد العائلة سيغادرون ثم يخرجون لتناول العشاء مع العائلة بدلاً من ذلك، فسوف يعتقد طفلك أنه من المقبول قول كذبة بيضاء من حين لآخرـ بدلاً من ذلك اشرح لطفلك أنه يجب أن تهدف دائمًا إلى قول الحقيقة وأنه يجب ألا يحاولوا جعل الآخرين يشعرون بتحسن عن طريق قول الأكاذيب البيضاء.

3. فرحة التعلم

"كلما قرأت أكثر، زاد عدد الأشياء التي ستعرفها، وكلما تعلمت أكثر، زاد عدد الأماكن التي ستذهب إليها "

يمكنك تطوير حب أطفالك للقراءة والكتابة من خلال أنشطة تعليمية ممتعة مثل تلك التي يتم إجراؤها أثناء فصول الصوتيات والتي تتضمن التعلم من خلال الموسيقى، والحدس والاستجابة للأصوات (وهذا يساعد على تحسين كتبهم مهارات الاستماع أيضا!).

بينما تساعد أطفالك على تنمية حب القراءة ، فذكر لهم أيضًا أن هناك العديد من الطرق لتعلم أشياء جديدة بصرف النظر عن القراءة، شجعهم على فتح عقولهم أمام تجارب جديدة والتعلم من مواقف الحياة والأشخاص الذين يعبرون معهم المسارات.

4. الشجاعة للتحدث

بقدر ما ترغب في حماية طفلك كما هو خلال فترات الصعود والهبوط في الحياة، قد لا تتمكن من التدخل في كل وقت وبالتالي  فإن تعليم طفلك أن يتكلم ويدافع عن نفسه هو أحد أكثر الدروس قيمة التي يمكنك نقلها خلال سنوات النمو، هذا يساعد على إعطائه الشجاعة لطرح الأسئلة عندما لا يفهم ما يتم تدريسه في الصف والثقة في نقل أفكاره وأفكاره للآخرين كشخص بالغ.

 

5. كيفية إدارة الأموال

يجب تعليم هذه المهارة الحياتية منذ اللحظة التي يبدأ فيها أطفالك في تلقي مخصصات للمدرسة، لأنها تساعدهم على معرفة أهمية الادخار، وكيفية وضع ميزانية لأموالهم وعواقب إنفاق أكثر مما يمكنهم تحمله، من خلال إعطاء أطفالك بداية جيدة في إدارة الأموال ، سوف يكبرون مع شعور بالمسؤولية عندما يتعلق الأمر بالمسائل المالية.

6. اتخاذ خيارات الغذاء الصحي

يتبنى الأطفال عاداتهم الغذائية وأسلوب حياتهم بناءً على ما مارسوه من قبل الشباب لذلك اجعله نقطة لإعداد وجبات صحية للعائلة حيث سيساعد ذلك أطفالك على الحفاظ على وزن صحي ونمو طبيعي.

تتضمن بعض الجوانب الرئيسية للأكل الصحي التحكم في جزء ما والحد من الدهون والسكر اللذين يستهلكهما طفلك. بصرف النظر عن التأكد من أن وجبات طفلك كاملة مع العناصر الغذائية الحيوية مثل البروتين والكربوهيدرات والألياف ، يمكنك أيضًا تقديم خيارات أكثر ذكاءً للوجبات الخفيفة مثل وعاء من الفواكه بدلاً من الشوكولاتة .

7. حل الخلافات بسلام

نحتاج إلى تعليم أطفالنا فن التزام الهدوء عند مواجهة الخلافات والمواجهات، اجعل طفلك يتنفس بعمق وينظر إلى القضية من جميع الجوانب عن طريق طرح أسئلة على نفسه مثل "لماذا" و "ماذا لو"، هذا يساعدهم على التركيز على المشكلة المطروحة وعدم تحمل ضغائن ضد الشخص الآخر، والحفاظ على المشاعر السلبية مثل الغضب والغضب وعدم الرضا تحت السيطرة.

8. مد يد العون للآخرين

شجع أطفالك على مد يد العون كلما سنحت الفرصة، هذا يعلمهم القيم مثل التعاطف، لأنها تظهر الرعاية للآخرين وتضع احتياجات الآخرين أولاً قبل احتياجاتهم الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، يتعرف الأطفال أيضًا على قيم الحياة الجيدة من خلال جانب توصيف دروس الكتابة الإبداعية.