الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التعليم تشارك بمؤتمر دولى حول القراءة والكتابة بالعربي في المغرب

كشكول


شاركت وزارة التربية والتعليم في المؤتمر الدولي حول تعليم القراءة والكتابة باللغة العربية والرياضيات في الصفوف الابتدائية الذي أقيم  بمدينة الرباط في المغرب.

تكون وفد وزارة التربية التعليم المصرية من رئيس قطاع التعليم العام الدكتور رضا حجازى، و الدكتورة نوال شلبي.

قال حجازى، أن المؤتمر عقد فى ضوء التحرك الدولي نحو دعم تعلم القراءة والكتابة والحساب في التعليم الابتدائي من خلال التنظيم بين الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ووزارة التربية بالمملكة المغربية.

أشار أنه أعجب  بنموذج ريدنج ماترز (Reading  Matters) حيث تناول سبعة صناديق (مكونات) اثبتت الدلائل أهميتها الشديدة في اكتساب مهارات القراءة والكتابة والحساب وهي المرشدون Mentors والإداريون Adminstrators والمعلمون Teachers  والنصوص Texts and Materials  والممارسة الإضافية  Extra  practice والتقييم المنتظم Regular assessment  والمعايير Standards  وتمثل الحروف الاولي من هذه الكلمات اسم النموذج ريدنج ماترز (Reading MATTERS).

أضاف أن النموذج  يؤكد علي أهمية قناعة مدير المدرسة بالتطوير ودوره الفاعل في تحقيق ذلك ، وكذلك دور التوجيه والإرشاد في بناء قدرات المعلمين وتفعيل التدريب علي مستوي المدرسة باعتبار المدرسة وحدة التطوير وكذلك دوائر التعلم من خلال التشبيك بين عدد من المدارس ونقل الخبرات بينهم ومتابعة الأداءات المتميزة للمعلمين ونشرها.

وكذلك دور الأنشطة والممارسات الإضافية في دعم  تعلم  القراءة والكتابة والحساب وتفهم الاسرة لذلك.