الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"التعليم العالي": معرض القاهرة سوق سنوي للابتكار بين المخترعين

كشكول

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدء فعاليات معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وللعام الثالث على التوالي تحت رعاية رئيس الجمهورية، موضحاً أنه أصبح ملتقى سنوي لكل عناصر منظومة الابتكار في مصر والمنطقة وسوق سنوي للابتكار يجمع بين المبتكرين والمخترعين وذوي الأفكار الجديدة وشباب الباحثين ورجال الأعمال والصناعة والجهات المانحة والحاضنات التكنولوجية والمناطق الاستثمارية ورجال البنوك والمسئولين عن الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف عبدالغفار، خلال كلمته في افتتاح معرض القاهرة الدولي للابتكار، اليوم الخميس، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قائلاً "اليوم نشهد افتتاح الدورة السادسة للمعرض ونتذكر سويًا ما تم انجازه على مدار خمس سنوات مضت منذ أن شرعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في إطلاق النسخة الأولى من المعرض خلال عام 2014 وسط تحديات وصعوبات جمة شهدها مجتمع البحث العلمي وواجهتها بلدنا الحبيبة مصر، ووسط تصميم وإرادة وعزيمة قوية استطعنا أن تنطلق بالمعرض من المحلية إلى آفاق أرحب من المشاركات الدولية".

وأوضح وزير التعليم العالي، أرقام التطور الكبير الذي شهده معرض القاهرة الدولي للابتكار على مدار خمس سنوات سابقة:

▪بلغ إجمالي الدعم المقدم من الأكاديمية لدعم ابتكارات الفائزة في المعرض من أجل الوصول بالواعد منها إلى منتج حوالي 5,5 مليون جنيه مصري.

▪بلغ إجمالي عدد الابتكارات التي أتيحت لها فرصة العرض في النسخ السابقة حوالي 1940 فكرة وابتكار.

▪ بلغ إجمالي عدد الزائرين في الأعوام السابقة 6000 زائر.

▪ بلغ إجمالي عدد الجوائز التي منحتها الأكاديمية 255 جائزة مقسمة ما بين جوائز مالية ومنح احتضان.

• تم احتضان عدد 14 فائز بالمعرض بإجمالي تمويل قيمته 3 مليون جنيه مصري من خلال البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية.

▪يبلغ عدد زوار صفحة التواصل الاجتماعي التي تم انشائها للمعرض ما يقرب من 2,5 مليون زائر سنويا.

▪تم تأهيل عدد 19 متسابق من الفائزين بمعرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار إلى المرحلة الرابعة بالبرنامج التليفزيوني القاهرة تبتكر في الموسم الثاني وفاز بجائزة مبتكر مصر الأول منهم واحد منهم.

▪ تم اختيار عدد 6 فائزين من معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار لعام 2018 للسفر إلى معرض جينيف الدولي لعام 2019 مع تحمل الأكاديمية نفقات السفر والاقامة ورسوم الاشتراك ومساحة العرض بإجمالي تمويل قدره 170 ألف جنيه، وحصدوا 7 ميداليات ذهب غير الفضة والبرونز.