الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

زراعة الإسكندرية تنظم ندوة عن "واقع ومستقبل التصنيع الغذائي"

كشكول


نظم قسم علوم وتقنية الأغذية وقسم علوم وتقنية الألبان، اليوم ، الخميس 26/0/2019، ندوة بعنوان " واقع ومستقبل التصنيع الغذائي في مصر" ، وشهدت الندوة حضور لفيف أعضاء هيئة التدريس بالكلية، ورؤساء مجالس شركات الأغذية وعدد من الخبراء والمتخصصين بمجال الأغذية والألبان . 

وفي كلمته أكد الدكتور عبد الله زين، عميد كلية الزراعة، أن الندوة تناقش عدة محاور هامة مثل قانون سلامة الغذاء الجديد، وكيفية توفيق أوضاع قطاع الصناعات الغذائية فى هذا القانون، واستخدام إضافات الأغذية محلية الصنع في قطاع التصنيع الغذائي.

وأكد زين أن قطاع الصناعات الغذائية في مصر  يعد أحد الركائز الأساسية في دعم الاقتصاد والأمن القومي لمصر، فمن الناحية الاقتصادية يوجد مئات الألاف من العاملين في ذلك القطاع، ومن ناحية الامن القومي فيعمل هذا القطاع على توفير احتياجات معظم سكان مصر من الأغذية.

وأشار إلى أن كلية الزراعة تعمل جاهدة من أجل تأهيل الخريجين للعمل في قطاع الصناعات الغذائية والألبان فضلا عن المساهمة في تطوير هذا القطاع الهام لتحويله إلى قطاع منظم يعمل على انتاج منتجات عالية الجودة تلبي احتياجات المستهلكين ومطابقة للمواصفات الدولية.

ولفت زين إلى أن استراتيجية مصر 2030 في مجال تصنيع الغذاء تهدف الى توفير الغذاء الآمن لجميع سكان مصر وخفض تكاليف استيراد السلع الغذائية كما تهدف الى فتح أسواق خارجية لزيادة تصدير المنتجات الغذائية المصرية.

تضمنت محاور ورشة العمل ست عدة محاور رئيسية وهي" قانون سلامة الغذاء يضع مصر على الطريق" و "طريق مصانع الأغذية للتسجيل في القائمة البيضاء لسلامة الغذاء" و" تسجيل التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها في صناعة الأغذية" و"تحديث صناعة الأغذية في مصر واستخدام إضافات أغذية محلية الصنع" و"دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجال التصنيع الغذائي" و"حاضنات ريادة الأعمال لخدمة التصنيع الغذائي في مصر" .