الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ننشر أسماء المناهج المطورة وفق لمنظومة" الجدارات" في مدارس التعليم الفني

كشكول



قالت الدكتورة شروق زيدان مدير برنامج دعم وتطوير التعليم الفني  " TVET Egypt"،الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الاوربي لتطوير التعليم الفني أن أن المقررات الدراسي الجديدة المزمع تطبيقها في مدارس التعليم الفني ، تم تطويرها بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية والقطاع الخاص المصري وفقا لمنظومة " الجدارات "  لتحديد المهارات المطلوبة من الطلاب ايجادتها عند تخرجهم وبشكل يتفق مع المعايير الاوربية بحيث يكون خريج مدارس التعليم الفني حاز علي مهارات تتفق مع أسواق العمل المحلية والدولية .

 وأوضح ماجد بركات المدير التنفيذ في مشروع " TVET  Egypt "، أن المناهج التي تم الانتهاء من تطويرها يبلغ عددها 35 منهج وتم تطويرها بالتعاون مع قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم .

أشار أن إلى المناهج  المطور في المجال الصناعي هي الملابس الجاهزة ، التركيبات الكهربية ، وميكانيكا السيارات، وتكنولوجيا الخرسانة المسلحة ، والشبكات الصحية ومد شبكات المياه ، وتشغيل المعادن ، وزخرفة والديكور، والاجهزة الالكترونية ، وطباعة المنسوجات ، والنجارة والاثاث ، والتبريد وتكيف الهواء ، وتكنولوجيا اللحام ، والتحكم الصناعي ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تخصص صيانة أجهزة ، و تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تخصص صيانة شبكات .

 وفي المجال الزراعي  تم لانتهاء من تطوير مناهج الميكنة الزراعيةواستصلاح الاراضي ، والاستزراع السمكي ، وفني معامل ، والمحاصيل الحقلية ، وتربية الحيوان والدواجن والرعاية البيطرية ، وانتاج التمور ، والحاصلات البستانية ، و الزراعة المطرية ، والصناعات الغذائية.

وبمجال الفندقة والسياحة تم الانتهاء من تطوير  مناهج الطباخ ، والساقي ، وخدمة الغرف  ، والمكاتب الامامية ، وصانع المشروبات وعلاقات عملاء .

أما المجال التجاري فتم الاتهاء من من تطوير مناهج  المحاسبة، و البائع، و كيل التأمينات التجارية والاجتماعية ، والمساعد القانوني ، والسكرتير .