رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

سعد: افتتاح مدارس جديدة تزامناً مع بدء العام الدراسي 2019/2020

السبت 10/أغسطس/2019 - 12:15 م
كشكول
محمود الشريف
طباعة
Advertisements

أكد الدكتور محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، أن المديرية تعمل جاهدة للانتهاء من كافة التجهيزات وأعمال الصيانة الخاصة بالمدارس، مؤكداً رفع درجة الاستعداد بجميع الادارات التعليمية لاستقبال العام الداراسى الجديد.

 وأشار سعد في تصريحات خاصة لـ"كشكول" إلى أنه جارِ فرش وتجهيز عدداً من المدارس الجديدة التي من المقرر أن يتم افتتاحها قبل بداية العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى أنه لن يتم إعلان عدد تلك المدارس حتى يتم الانتهاء من تجهيزها بشكل كامل، وأنه شدد على جميع الإدارات التعليمية بمتابعة جميع أعمال الصيانة والإصلاحات بالمدارس من نوافذ ودورات مياه وكهرباء وأسوار وبوابات، والتأكد من جاهزية المبانى الجديدة للعام الدراسي الجديد والإبلاغ عن أى معوقات سواء فنية أو مالية لتنفيذ أعمال الصيانة اللازمة لها.

وأوضح وكيل الوزارة أنه عقد اجتماع خاص بمديري الإدارات التعليمية لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسى الجديد 2019/2020، حيث أكد خلاله على الأتي:

• تحقيق شروط السلامة والأمان بالمدارس والمنشآت التعليمية من خلال اللجان المشكلة  لمتابعة كل المدارس وتفقد جميع المدارس و نقل جميع الرواكد في المدارس لأماكن تخزين مؤقتة وآمنة من السرقة والحريق مع التأكد من تغطية البالوعات  وحصر المدارس التي تحتاج إلى تحويل الصرف الحالي لصرف عمومي وكذا التأكد من سلامة أسوار المدارس وقوائم الملاعب والأعمدة والأعلام والأجراس والزجاج والشبابيك وطفايات الحريق وغسيل ونظافة خزانات المياه مع متابعة أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بصورة مستمرة  والتأكد من جاهزية المدارس  لاستقبال الطلاب وبدء الدراسة وتفعيل خطط الزيارات الميدانية فى هذا الصدد  وكذا سرعة الانتهاء من مراجعة التجهيزات المدرسية والمبانى ومتابعة نظافتها من الداخل  (الأفنية – الفصول الدراسية – الطرقات – حجرات الأنشطة – دورات المياه – الأسوار ).

• التأكد من الصلاحية الفنية لمنظومة التعليم الثانوى مع التنسيق مع الشركات المتخصصة لأعمال الصيانة لسرعة الانتهاء من اى اعطال والحفاظ على البنية التكنولوجية بالمدارس.

• التأكد من أن جميع معلمى الصفين الأول والثانى الإبتدائي ومعلمات رياض الأطفال قد حصلوا على التدريبات الخاصة بنظام التعليم الجديد 2.0 والتاكيد على ان معلم الصف الأول الإبتدائي للعام 2018-2019  منقول مع فصله الى الصف الثانى الإبتدائي للعام الدراسي 2019-2020 .

• قيام مديري الإدارات التعليمية بالتنسيق مع الوحدات المحلية لتجميل مداخل المدارس والشوارع  المحيطة وأزاله كافة الإشغالات من أمامها أو على الأسوار والتأكد من سلامة البوابات الحديدية وأغطية الصرف الصحي وتغطيه جميع أسلاك الكهرباء وتقليم الأشجار.

• ضرورة ترشيد إستهلاك الكهرباء والمياه لتقليل النفقات والتأكيد على مديرى المدارس والخدمات المعاونة بالمدرسة  بمراعاة غلق صنابير المياه والمفاتيح العمومية للكهرباء الأبواب والشبابيك وعدم تواجد أى طالب بالمدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسى.

• التواصل والتنسيق مع فرع شئون البيئة بالمحافظة لتحديد المدارس المستهدفة بالحملات التوعوية التى ستنظمها الادارة العامة للثقافة والتوعية البيئية خلال العام الدراسي 2019-2020 وما تبقى من الإجازة الصيفية.

• العمل على استقرار العملية التعليمية بمنع عمليات النقل او الندب بعد بداية العام الدراسي وتوزيع جميع المعلمين على المدارس لسد العجز فى مختلف التخصصات قبل بدء العام الدراسى الجديد.

• تفعيل دور بنك المعرفة المصرى  وتشجيع الطلاب على الاستفادة الكاملة منه وتزويدهم بكافة المعلومات ووسائل التعامل معه.

• انطلاق أسبوعا النظافة ومسابقة التحدى بين المدارس والإدارات خلال الفترة  (من 24/8/2019 وحتى 5/9/2019) لأعمال النظافة  والتجميل والتشجير لجميع المدارس بجميع الادارات التعليمية  على أن يجري تقييم لإختيار أفضل مدرسة ابتدائية و أفضل مدرسة إعدادية و أفضل مدرسة ثانوية على مستوى كل إدارة وعلى مستوى المديرية  وتكريمها مع الإلتزام بآليات تنفيذ مبادرات الوعى البيئى  وحب الوطن  وكذا تفعيل التواصل مع جمعيات المجتمع المدنى والمشاركة المجتمعية.

• متابعة وصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس قبل بداية الدراسة لضمان وصولها لأيدى الطلاب فى أول يوم من أيام الدراسة مع عدم ربط تسليم الكتب بالمصاريف الدراسية.

• ازالة اى اعلانات عل أسوار المدارس واستغلالها فى تعليمات تحث على التمسك بالمبادئ والسلوكيات والقيم الحميدة.

• تفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة  وتوفير الوسائل اللازمة لإنـجاحها والتأكيد على تسجيل الطلاب بقوائم مجموعات التقوية المدرسية.

 

• غرس قيم المواطنة وتنمية روح الانتماء والولاء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطنى أثناء الطابور المدرسي مع عقد ندوات تثقيفية للطلاب للتأكيد على مخاطر الإرهاب وإبراز قيم الانتماء والولاء بالتنسيق مع الأمن والأوقاف والأزهر الشريف.

• عقد لقاءات دورية بالمدارس يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحات ورؤى أولياء الأمور.

الكلمات المفتاحية

Advertisements
ads
ads