الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق 2019.. 5 إرشادات هامة باختبار القدرات بإعلام القاهرة

كشكول


يواصل مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعمال التنسيق، بتنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة، وذلك وفقًا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، والذي يستمر حتى يوم السبت الموافق 20 يوليو الجاري.

ويأتي اختبار القدرات شرط للالتحاق بأربع كليات للإعلام وهي "القاهرة، جنوب الوادي، بني سويف، السويس" على مستوى الجمهورية، وتتم طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق.

وحول إرشادات الاختبار لكلية إعلام القاهرة للعام الجامعي 2019/2020 لطلاب الثانوية العامة، فتأتي على النحو التالي.

طبيعة الاختبار:

-         الاختبار يتعلق بالمعلومات العامة "معلومات عامة في التخصص+ معلومات عامة + لغة عربية ولغة إنجليزية".

-         الاختبار يشمل 55 سؤال اختيرا من متعدد + 45 سؤال صواب وخطأ لكل سؤال درجة واحدة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة 100 سؤال من 100 درجة.

-         مدة الامتحان ساعة نصف ساعة.

-         يتم إجابة الامتحان على نماذج البابل شيت باستخدام قلم رصاص  2b ، ويتم تصحيح أوراق الإجابة إليكترونيًا.

-         شروط النجاح في الاختبار حصول الطالب على نسبة 70% من إجمالي درجات الاختبار؛ ليصبح الطالب "لائق".

آلية الاشتراك في الاختيار:

-         يدخل الطالب على موقع تنسيق القبول بالجامعات على شبكة الأنترنت، ويختار رابط "اختبار القدرات"، ومنها يختار "اختبار القدرات لكليات الإعلام"، ليسجل بياناته، ثم يطبع استمارة الاشتراك في الامتحان التي يظهر فيها مكان أداء الامتحان "حسب التوزيع الجغرافي"، وفقًا لمحل سكن الطالب، كما يظهر موعد أداء الاختبار.

-         يتوجه الطالب بالاستمارة إلى الكلية التي حددها له الموقع "ولتكن على سبيل المثال كلية الإعلام جامعة القاهرة، حيث يسدد رسوم الاختبار وقدرها 400 جنيه، في خزينة الكلية ويحصل على إيصال.

-         يقدم الطالب الاستمارة الأصلية + صورة منها + إيصال السداد إلى إدارة شئون الطلاب بالكلية لتقوم بتحديد موعد أداء الاختبار للطالب، وفقًا للسعة المكانية المتاحة وعدد من سبقوه في حجز الاختبار.

ضوابط أداء الاختبار:

-         يجري الاختيار في تمام الساعة 11 صباحًا، ويجب على الطالب الحضور إلى مقر الكلية في اليوم المحدد لأداء الاختبار قبل هذا الموعد بساعة على الأقل؛ لكي يتعرف على مكان لجنته ويدخل اللجنة قبل موعد الامتحان بنصف ساعة.

-         يجب على الطالب إحضار قلم رصاص  2b، ليستخدمه في الإجابة وغير مسموح باستخدام القلم الجاف أو الحبر أو غيرها، وإحضار ممحاه "استيكة"؛ لأنه غير مسموح استخدام الكوريكتور.

-         يدخل الطالب لجنة الاختبار بعد مراجعة استمارته وإيصال السداد وفحص بطاقة الرقم القومي الخاصة به، ولن يسمح للطالب باداء الاختبار إذا لم يكن بحوزته بطاقة الرقم القومي سارية أو جواز سفر ساري الصلاحية، ولا يعتد بصور هذه الوثائق.

-         ممنوع منعًا باتًا دخول لجنة الاختبار وبحوزة الطالب جهاز تليفون محمول أو سماعات بجميع أنواعها أو أي جهاز إليكتروني من أي نوع أخر، وفي حالة ضبط أي من هذه الأجهزة مع الطالب داخل لجنة الامتحان يتم إخراجه من اللجنة وإلغاء امتحانه وإحالته للتحقيق بمعرفة إدارة الشئون القانونية بالكلية.

-         التحدق داخل لجنة الاختبار أو محاولة الغش يعد شغبًا أثناء الامتحان، ويؤدي إلى إلغاء امتحان الطالب وإحالته للتحقيق بمعرفة إدارة شئون القانونية بالكلية.

-         غير مسموح على الإطلاق بدخول أي طالب إلى لجنة الاختبار بعد فض مظروف الأسئلة والشروع في توزيعها، وغير مسموح أيضًا بخروج أي طالب قبل انتهاء مدة الاختبار بالكامل "90 دقيقة".

-         في نهاية وقت الاختبار يسلم الطالب ورقة الإجابة إلى الملاحظ المسئول، كما يسلم أيضًا ورقة الأسئلة.

إعلان النتيجة:

يتم تصحيح أوراق الإجابة إليكترونيًا، وإدخال نتيجة الطالب على موقع التنسيق خلال 48 ساعة تقريبًا، وتكون النتيجة في صورة تقدير لائق أو غير لائق، ويمكن للطالب معرفة نتيجته عبر الموقع الإلكتروني لمكتب تنسيق القبول بالجامعات.

ملحوظة هامة:

الطالب اللائق في الاختبار يصبح من حقه الترشح لكلية الإعلام؛ وفقًا لمجموع الدرجات الذي حصل عليه في الثانوية العامة والرغبات التي سجلها على موقع التنسيق، وكذلك القواعج المنظمة لعمل مكتب التنسيق.

أي أن حصول الطالب على تقدير لائق لا يعني بالضرورة قبوله في كلية الإعلام بإحدى الجامعات الحكومية الأربع.

كما أن الطالب الذي لم يؤد الاختبار، أو الطالب الذي أدى الاختبار ولم يوفق وحصل على تقدير "غير لائق" لن يتم ترشيحه لأي كلية من كليات الإعلام الأربع حتى ولو كان حاصلًا على مجموع درجات عال وكانت هذه الكليات مدرجة ضمن رغباته المقدمة إلى مكتب التنسيق.