الثلاثاء 16 يوليه 2024 الموافق 10 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد غش البابل شيت.. خبير تربوي يدعو لعودة "البوكليت" في امتحانات الثانوية

الدكتور تامر شوقي
الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي

دعا الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس إلى العودة لنظام البوكليت في امتحانات الثانوية العامة بعد انتشار  ظاهرة الغش في ظل نظام أسئلة الاختيار من متعدد والبابل شيت.

 

خبير تربوي يدعو لعودة نظام البوكليت في امتحانات الثانوية

وأضاف الخبير التربوي، أنه يرى أن من الأفضل الرجوع إلى نظام البوكليت وأن يتضمن الامتحان ٨٥% من  الأسئلة  في صورة  مقالية، ١٥% اختيار من متعدد، بعد أن أوضحت التجربة خلال الأربع سنوات الماضية أنه لم تحدث أي شكاوى من الأسئلة المقالية سواء من حيث وجود أخطاء بها، أو من حيث سوء صياغتها.

كما أوضحت  التجارب السابقة  مساوئ أسئلة الاختيار من متعدد  ومنها: 

  • لا يمكن أن تقيس نواتج التعلم العليا.
  • أحيانا تكون صياغتها غامضة  مما يربك الطالب ويدفعه إلى الإجابة بشكل خاطئ على السؤال رغم انه متمكن من المعلومات التى يقيسها السؤال، وبالتالي فقدان الطالب درجات يستحقها.
  • تخضع للتخمين، وقد يجيب الطالب عليها بشكل صحيح رغم انه غير متمكن من المعلومات، وبالتالي حصول الطالب على درجات لا يستحقها.
  • لا تصلح لقياس نواتج التعلم فى المواد العلمية والرياضية لان تلك المواد تركز أكثر على خطوات أو عمليات التفكير للوصول إلى الحل، وليس على الناتج فقط الذى يمكن غشه بسهولة.
  • قد يقوم الطالب بالخطوات بشكل صحيح ولكنه بشكل ما قد يختار  الاختيار الغلط  وبالتالي يحرم من حصوله على أي درجة على هذه الخطوات رغم أنها هي الأهم في عملية التعلم.
  • لا تصلح لمواد اللغات التي تتطلب من الطالب تكوين جمل وفقرات ومراعاة قواعد النحو في الكتابة وعلامات الترقيم

 

واختتم الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس أنه لا شك أنه لو تم تغيير شكل الامتحانات من الأسئلة الموضوعية إلى الأسئلة المقالية سنجد درجات الطلاب اختلفت تمام وقد يحصل  الأوائل في نظام الاختيار من  متعدد على درجات عادية في نظام الاختبار المقالي، وقد يصبح الطلاب العاديون في نظام الاختيار من متعدد من الأوائل مع زيادة عدد الأسئلة المقالية.