الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

شروط ومصروفات التقديم للطلاب الوافدين بـ"جامعة الأزهر"

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

يبحث العديد من الطلاب وأولياء الأمور عن شروط القبول ومصاريف الكليات بـ"جامعة الأزهر" للطلاب الوافدين على موقع البحث الشهير "جوجل"، حيث إن جامعة الأزهر هى المؤسسة العلمية والدينية الإسلامية العالمية الأكبر في العالم بشكل عام، وتحتل المركز الثالث في أقدم الجامعات في العالم.

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

جامعة الأزهر.. شروط القيد والالتحاق 

أن يكون الطالب المتقدم حاصلًا على "شهادة الثانوية الأزهرية أو ثانوية البعوث أو ما يعادلها - شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من الدول الأخرى - شهادة التعليم المؤهلة لدخول الجامعة في بلد المتقدم صالحة للقبول في البرنامج - خريجي الجامعات المقبولين بالتعليم العالي في بلادهم يمكنهم التقدم ومن ثَمّ قبولهم بالبرنامج - أن يكون الطالب حاملًا لجنسية أجنبية (غير مصري) - أن يكون مسلمًا حسن السيرة - إجادة اللغة العربية".

مصاريف جامعة الأزهر للطلاب الوافدين

قال الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إن مصاريف الكليات في جامعة الأزهر 3000 جنيه إسترليني، موضحًا أنه تسهيلا على الطلاب يتم تحصيلها على قسطين، أي أن كل قسط يبلغ 1500 جنيه إسترليني.

ونظمت المادة رقم 321 في اللائحة التنفيذية رقم (250) لسنة 1975 للقانون رقم 103 لعام 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والمؤسسات التابعة له في مصر، المصروفات الدراسية للطلاب الوافدين على غير منح للمرحلة الجامعية الأولى، وهو ما نشره الموقع الرسمي لجامعة الأزهر. 

فوفق اللائحة، يكون رسم القيد في الكليات العملية والأقسام المناظرة للمرة الأولى (مرة واحدة) 1500 جنيه إسترليني، بالإضافة إلى المصروفات الدراسية التي تقدر 1500 جنيه إسترليني. 

وبالنسبة للكليات النظرية والأقسام المناظرة لها، فإن رسم القيد فيها للمرة الأولى (مرة واحدة) 1000 جنيه إسترليني، بالإضافة إلى المصروفات الدراسية 1000 جنيه استرليني.

الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعة الأزهر للطلاب الوافدين

يتم تقديم الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعة الأزهر للوافدين في مبنى مجمع الإدارات في مدينة نصر، الإدارة العامة لشئون التعليم، الدور الثالث، مكتب تنسيق الوافدين.

ويقوم الطالب الوافد بسحب وملأ كل البيانات المتعلقة بالالتحاق بجامعة الأزهر.

ويقدم الاستمارة البيضاء التي تدل على النجاح في الثانوية الأزهرية، أو ما يعادلها في الداخل المصري، أو ثانوية البعوث أو ما يعادلها من ثانوية البعوث التي تصدر من خارج جمهورية مصر العربية، أو الشهادات المعادلة لشهادة الأزهر التي تتم معادلتها من لجنة المعادلات الرئيسية في الجامعة، أو الشهادة التي تصدر من خارج مصر، ويتم توثيقها من الخارجية المصرية.

تقديم عدد 3 صور مع مراعاة أن تكون الشهادة المقدمة أصلية، وليست صورة.

تقديم شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها، وفي حالة الشهادة المقدمة من الخارج، ويتم توثيقها من الجهات المختصة أن تكون الشهادة المقدمة أصلية وليست مجرد صورة.

خطاب من السفارة التابع لها الوافد أنه حاصل على شهادة ثانوية معادلة من الخارج مذكور بها أن شهادة الطالب صحية، ولا مانع من الالتحاق بجامعة الأزهر في مصر.

تقديم أصل جواز السفر للوافد على أن يكون ساري العمل به، وواضح به التأشيرات، مع عدد 3 صور ضوئية منها.

كما يستوجب على الطلاب الوافدين دفع الرسوم المالية المقررة من جامعة الأزهر، وهى كالتالي رسوم التنسيق للطلاب الحاصلين على الشهادات العلمية 698.50 جنيها مصريا، إضافة إلى رسوم الخدمة، وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات الأدبية 695.5 جنيهًا مصريًّا، إضافة إلى رسوم الخدمة.

مصروفات جامعة الأزهر
مصروفات جامعة الأزهر الشريف

الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعة الأزهر للطلاب الراغبين بإعادة القيد

عندما يرسب الطلاب الوافدين في أحد كليات جامعة الأزهر ويرغب في إعادة القيد مرة أخرى، يتم التقدم إلكترونيًا على الرابط التحاق الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر إلكترونيًا للعام الجامعي 2022-2023 م والدخول على طلب التحاق الطلاب الوافدين.

يقوم الطالب بالحصول على كود الدفع، يتوجه الطالب إلى أي منفذ من منافذ شركة فوري، ويقوم بإدخال كود الدفع الخاص بالطلاب الوافدين، وهو 62980 ومن ثم إدخال كود الطالب والقيام بدفع رسوم التنسيق.

رسوم التنسيق للطلاب المستنفذين، والراغبين في إعادة القيد 545.5 جنيهًا مصريًّا، إضافة إلى رسوم الخدمة.

سوف يتعرف الطالب على نتيجة التنسيق، ومعرفة الكلية التي تم ترشيحه إليها من خلال الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني للطلاب الوافدين مرة أخرى، ومعرفة الكلية المرشح لها من عدمه وطباعة بطاقة الترشيح.

ويشترط للتقدم للجامعة حداثة مؤهل الشهادة الثانوية للالتحاق بالجامعة، ويجوز التجاوز عن ذلك في حدود أربعة أعوام بسائر كليات الجامعة.

لمزيد من التفاصيل حول الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعة الأزهر، يمكنك متابعة الموقع المتعلق بالطلاب الوافد إلى جامعة الأزهر على الرابط الطلاب الوافدين.

تخصصات جامعة الأزهر علمي وأدبي

وتضم جامعة الأزهر الآن كافة التخصصات العلمية والأدبية الموجودة في أغلب الجامعات العالمية، وبمرور الوقت تضم الجامعة الكثير من الكليات الجديدة، ولكي يلتحق الطلاب بالجامعة لابد من استيفاء الشروط المطلوبة لكل كلية، ومنها الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعة الأزهر، ومن تلك الكليات العريقة في جامعة الأزهر للبنين:

كلية الطب البشري 

كلية الشريعة والقانون 

كلية أصول الدين والدعوة

كلية الدراسات العربية والإسلامية

كلية اللغة العربية

كلية العلوم

كلية الصيدلة

كلية التجارة 

كلية زراعة 

كلية اللغات والترجمة 

كلية الهندسة 

كلية التربية 

كلية طب الأسنان

- كليات جامعة الأزهر للبنات التي حرصت أن تحملن بنات الأمة الإسلامية شعلة الدعوة إلى الدين، وحسن تربية الأسرة الإسلامية، ومن تلك الكليات كانت:

كلية الدراسات الإسلامية والعربية 

كلية البنات الازهرية الطبية

كلية طب البنات

كلية التجارية

كلية التربية 

كلية طب الأسنان

كلية الاقتصاد المنزلي

كلية الدراسات الإنسانية

بالنهاية الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعة الأزهر يمكن أن تتغير في بعض الكليات، والأقسام والشعب الداخلية أي أنها متغيرة، لهذا على الطالب مراجعة الموقع الإلكتروني للجامعة أو التوجه إلى الكلية التي تم ترشيحه إليها.