الإثنين 15 يوليه 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ريم محمود تكتب: «خطر بنوك الأسئلة يهدد طلاب الثانوية العامة»

ريم محمود
ريم محمود

"لن يخرج الامتحان عن بنوك أسئلة امتحانات الثانوية العامة".. جملة يرددها وزراء التربية والتعليم كل عام، ثم نتفاجئ أن الامتحان يوجد به العديد من الأخطاء التي تهدد مستقبل طالب الثانوية العامة، والأصعب من ذلك أن تكون الأخطاء بالجملة، مثلما حدث اليوم الاثنين 1 يونيو فى قرارات اللجنة الفنية التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم، وأثبتت وجود أخطاء في أسئلة بامتحان الفيزياء وبناء عليه تم توزيع درجات الامتحان.


فكرة سحب أسئلة امتحانات الثانوية العامة من بنوك الأسئلة بدأت تقريبًا منذ حوالى 3 سنوات، ومنذ ذلك الوقت يحدث العديد من الأخطاء فى صياغة الامتحان، ففي عام 2023 كان يوجد اخطاء أيضًا في امتحان الفيزياء وتم توزيع درجات بعض الأسئلة على الطلاب، وفي أول عام لبنوك الاسئلة كان يوجد أزمة في امتحان الديناميكا لطلاب الصف الثالث الثانوي، وتم توزيع الدرجات حينها على الطلاب.


خلال الأيام الماضية رصد العديد من المعلمين فى الكثير من المواد  الدراسية وأبرزها مادة الفيزياء أن صياغة الأسئلة الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، والتي يوجد بها اخطاء هو أمر متكرر عبر السنوات القليلة الماضية، وهذا يحتاج إلى قرار صارم وعاجل من وزارة التربية والتعليم بمراجعة بنوك الأسئلة لامتحانات الثانوية العامة، والتعامل بحرص شديد مع اللجان المُشكلة لوضع الامتحان أو اختيار الاسئلة حتى لا تتكرر هذه الاخطاء مرة أخرى.


كما اقترح بعض الخبراء والمهتمين فى العملية التعليمية، أن يتم تحديث بنوك الاسئلة للثانوية العامة أول بأول ومراجعتها أكثر من مرة حتى لا يتم تكرار هذه الأخطاء.