الجمعة 12 يوليه 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| معنى كلمة "تتلظى".. أول تعليق من "التعليم" على سؤال امتحان اللغة العربية للثانوية 2024

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

علقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على معنى كلمة "تتلظى" الذي أثار الجدل في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024.

 

معنى كلمة تتلظى

وقال شادى زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن كلمة "تتلظى" التي أثارت جدلًا في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024، اليوم السبت، لم ترد في نصٍ قرآنيِّ، ولكنها جاءت في نصٍ مقروءٍ متعلق بفهم القطعة، واستخراج المعنى الخاص بالكلمة من سياق الجملة، مشيرًا إلى أن الفقرة التي ذُكِرَت فيها الكلمة تعني الفرق بين الغنيِّ والفقير، ومعنى الجملة جاء في الاختيارات.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية لقناة "إكسترا نيوز"، أن 720 ألف طالب أدَّوا امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة أمام 1936 لجنة على مستوى الجمهورية، وكانت هناك إجراءات مُكثَّفة ومتابعة مستمرة منذ بداية اليوم لكل الإجراءات المتعلقة بدخول اللجان والتفتيش وانتظامها ووصول ورقة الأسئلة لمقار اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية.

وأوضح المتحدث باسم التربية والتعليم، أنه على مدار الفترة الزمنية للامتحانات تم إصدار عدد من البيانات المختلفة والمتعلقة بالتحديث المستمر لكل ما يطرأ على توقيت الامتحان، سواء فيما يتعلق بالإجراءات الخاصة بضبط حالات الغش العادية أو الإلكترونية في الامتحان.

ولفت المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم  إلى أن الإجراء الخاص بتقديم المراجعة النهائية للطلاب سواء فيما يتعلق بالمرحلة الإعدادية أو الثانوية العامة تتم بـ3 مقار لكل إدارة تعليمية على مستوى الجمهورية، حيث يتم تقديم هذه الخدمة مجانًا للطلاب دون حجزٍ مُسبَق؛ لتوفير كل سبُل التحصيل الدراسيِّ للطلاب.