الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| "تهرب ضريبي ومزاولة مهنة بدون ترخيص".. عقوبات تنتظر مدرس الجيولوجيا الأون لاين

مدرس الجيولوجيا
مدرس الجيولوجيا

واقعة مدرس الجيولوجيا ماجد إمام تعد من الموضوعات التي شغلت الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية، بالتزامن مع استئجاره لصالة رياضية لعقد حصة مراجعة نهائية في مادة الجيولوجيا للثانوية العامة، بحضور 4 آلاف طالب بمحافظتي الجيزة والقاهرة، الأمر الذي أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي وانتهى بإلقاء الأجهزة الأمنية القبض على المدرس.

عقوبات تنتظر مدرس الجيولوجيا

وعن واقعة مدرس الجيولوجيا، كشف أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، عن العقوبة التي قد يواجهها مدرس الجيولوجيا، مشيرًا إلى أنه معرض للحبس مدة 5 سنوات بتهمة التهرب الضريبي، فضلا عن تهمة انتحال صفة معلم حال عدم حصوله على التصاريح اللازمة لذلك.

وأضاف محفوظ، في تصريحات خاصة لـ "كشكول"، أن إذا كان المدرس أبلغ عن نشاطه الضريبي ودفع الضرائب المستحقة للدولة فأنه في مأمن من القانون، أما إذا كان متهرب من الضرائب فأنه سيكون واقع تحت جريمة التهرب الضريبي والعقوبة هي السجن لمدة تصل إلي 5 سنوات، كما يمكن توجيه إتهام بممارسة مهنة بدون ترخيص أو انتحال صفة مدرس إن لم يكن حاصل علي التصاريح اللازمة،  والعقوبة هي الحبس والغرامة أو إحدي هاتين العقوبتين.

وبالانتقال إلى واقعة تأجير الصالة المغطاة، أكد أنه لا يوجد نص تجريمي لتأجير الملاعب كسناتر تعليمية فهي ملاعب مفتوحه للإيجار أيا ما كان الغرض من التأجير، ولا يوجد جريمة لها عقوبه في إعطاء الدروس الخصوصيه تطبيقا لمبدأ لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص، ولكن يجوز توقيع عقوبة إدارية علي المسئولين عن الملعب من وزير الشباب مثل عقوبات الخصم من المرتب أو الإيقاف عن العمل أو حتى العزل من الوظيفة الحكومية أيا ما كان سقف العقاب الإداري.

من هو مدرس الجيولوجيا المتهم بالواقعة؟

بداية قصة مدرس الجيولوجيا بدأت عندما جمع مدرس يدعى ماجد إمام 4 آلاف طالب في الثانوية العامة بصالة حسن مصطفى، لمراجعة مادة الجيولوجيا، وذلك ليحصل على 85 جنيه من كل طالب، ولكن دون الحصول على الموافقة من الجهات المعنية.

وبناءًا عليه، ألقي القبض على مدرس الجيولوجيا عقب انتهاء المراجعة وانصراف الطلاب، وتولت النيابة التحقيق، ثم قررت أمس الاثنين إخلاء سبيله بضمان محل إقامته.

وواجهت النيابة مدرس الجيولوجيا بما تردد أنه جمع مبلغ مليون 200 ألف جنيه، بواقع 300 جنيه من كل طالب، فنفى المدرس جمع ذلك المبلغ الضخم قائلا: أنه ينظم تلك المراجعات بأجر رمزي للطلاب حيث يتقاضى عن كل طالب 85 جنيه فقط وليس 300 جنيه، كما يتردد وأنه استأجر صالة العاب حسن مصطفى حيث أنها معروضة للتأجير، ولم يكن يعلم أن جمع الطلاب للمراجعات مخالفا للقانون.
إلا أن أمانى الشريف مسئولة جروبات أولياء أمور المدارس التجريبية، كشفت مفاجآت عن مدرس الجيولوجيا مشيرة إلى أنه مدرس "أون لاين" من محافظة كفر الشيخ يعطي حصص في مادة الجيولوجيا قيمة الحصة 80 جنيه وتكون مدتها 6 ساعات وليس 300 جنيه كما إدعى البعض.

وعن هدف التجمع الذي نفذه في صالة حسن مصطفى، قالت "الشريف": "التجمع كان لطلاب الجيزة والقاهرة فقط  وكان في أكتوبر صالة حسن مصطفى الدولية المغطاة لأن الطلاب اللي طلبوا يشوفوه في آخر حصة في السنة لأنه مدرس أون لاين فقط لا يذهب للسناتر".

وبالانتقال إلى أسعار مدرس الجيولوجيا الذي أثار الجدل مؤخرًا، قالت مسئولة جروبات أولياء أمور المدارس التجريبية: "على فكرة الطلاب اللي بتاخد معاه من أول السنة كانت بتدفع في الشهر كله أون لاين 150 جنيها، 8 حصص شرح في الشهر، ده غير 8 حصص بيشتملوا على حل من الكتب الخارجية.. والفترة دي عامل للطلاب اللي مش بتاخد معاه من أول السنة تجميع المنهج كله على منصة چيو ماجد بـ 245 جنيها (باكدج على بعض) من شهر 8 حتى شهر 3 ومن شهر 4 إلى شهر 5 مراجعه على المنهج بسعر مخفض".

وواقعة مدرس الجيولوجيا تشبه ما تقدمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على منصاتها التعليمية التي تستعين فيها بعدد من المعلمين لتقديم شرح أون لاين للطلاب، ولعل أبرز تلك المنصات: "بنك المعرفة المصري، بوابة المناهج، منصة المذاكرة الرقمية، منصة البث المباشر من الوزارة، منصة حصص مصر الإلكترونية، منصة التعليم المصري، منصة مدرستنا على اليوتيوب".

كما أن الوزارة حددت أسعار لمتابعة شرح الدروس على تلك المنصات، فعلى سبيل المثال حددت منصة حصص مصر، سعر اشتراك  الطلاب بها الاستفادة من المناهج والأسئلة ونماذج الامتحانات التي تقدمها المنصة التعليمية بسعر 100 جنيه فقط ويشمل ذلك تمتع الطالب بالمنصة لمدة عام دراسي كامل، ويمكن دفع الاشتراكات بعدة طرق منها: "فوري، والفيزا، وميزا، وأورنج كاش، وفودافون كاش".