الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| مدارس الثانوي البريطاني في مصر.. شروط الالتحاق ونظام الدراسة

مدارس الثانوي البريطاني
مدارس الثانوي البريطاني

مدارس الثانوي البريطاني من أبرز بدائل الثانوية العامة في مصر، وهو ما جعلها حديث الشارع المصري بالتزامن مع إعلان نتائج الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2023/2024 الخاصة بالشهادة الإعدادية.

مدارس الثانوي البريطاني

وتساءل الطلاب الناجحين في الشهادة الإعدادية عن مدارس الثانوي البريطاني وذلك لمعرفة شروط الالتحاق بتلك المدارس ونظام الدراسة بها كأحد بدائل الثانوية العامة 2024.

مدارس الثانوية البريطانية هي مدارس تتبع نظام IGCSE  بإشراف من المجلس الثقافي البريطاني، وذلك بالتعاون مع كلًا من وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي في مصر، وتمنح الطالب شهادة معتمدة دوليًا بما تعادل شهادة الثانوي العام وذلك خلال عامين، ويخضع الطالب إلى اختبار تجربة جامعة كامبريدج بعدما ينهي دراسته في المدرسة.

شروط الالتحاق في مدارس الثانوي البريطاني

وهناك شرط وحيد من أجل الالتحاق في مدارس الثانوية البريطانية وهو أن يكون الطالب قد درس في مدرسة لغات، وذلك حتى يتمكن من مواكبة الدراسة في المدارس الثانوية البريطانية التي تقتصر على اللغة الإنجليزية فقط.

ما هو نظام IGCSE المطبق في المدارس الثانوي البريطاني؟

وحسب الموقع الرسمي لجامعة Cambridge فنظام IGCSE  يمنح أشهر المؤهلات الدولية على مستوى العالم للطلاب من عمر 14 حتى 16 سنة، وتحظى شهادته باعتراف الجامعات الرائدة وكبار أصحاب الأعمال على مستوى العالم.

يقدم منهج Cambridge IGCSE مجموعة متنوعة من الاختيارات للطلاب الذين لديهم قدرات متنوعة بما في ذلك الطلاب الذين لا يتحدثون الإنجليزية كلغة أولى، فهناك أكثر من 70 مادة متاحة في Cambridge IGCSE وتشمل 30 لغة، ويمكن للمدارس أن توفرها في أية مجموعات.

امتحانات المدارس الثانوي البريطاني

يجري تقييم مؤهلات Cambridge IGCSE في نهاية الدورة الدراسية وقد يشمل التقييم صورًا مكتوبة وشفوية وأعمال دراسية وتقييم عملي، وهناك سلسلة امتحانات Cambridge IGCSE مرتين في العام، في شهري يونيو ونوفمبر، وتصدر النتائج في شهري أغسطس ويناير.