السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد.. ما هو بديل العلمي والأدبي؟

نظام الثانوية العامة
نظام الثانوية العامة الجديد

يتسائل الكثير من أولياء الأمور والطلاب عن موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد بعد توجيهات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتغيير نظام الثانوية العامة.

نظام الثانوية العامة الجديد

تحدث الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم عن ملامح نظام الثانوية العامة الجديد وسعي الوزارة لتغيير نظام الثانوية العامة، التي تعد أهم مرحلة من المراحل التعليمية.فإن هناك عزم على إلغاء نظام الشعب بالثانوية العامة، وهو ما يعني إلغاء كلا من شعبتي العلمي والأدبي، وسيتم عرض هذا على مجلس النواب.

ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

- النظام الجديد سيكون بنظام المسارات
-الثانوية الجديدة لن يكون بها تشعيب سواء علمي وأدبي.
-المسارات الجديدة لن تكون بنظام الثانوية التراكمية.
-كل مسار أربعة مواد حسب طبيعة الدراسة وتنقسم المواد لقسمين هما: «مادتين أساسيتين - ومادتين تهتم بالتأهيل للكليات المحددة للمسار الملتحق به الطالب»
- المسارات ستكون بوابة لتأهيل الطلاب لقطاعات معينة من الكليات  وهي «الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي».

متى يطبق نظام الثانوية العامة الجديد؟

لم يتم تحديد موعد محدد لتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد حتى الآن، ووزارة التربية والتعليم في انتظار صدور قانون جديد خاص بذلك للنظام.
ومن المهم إيضاح أنه لن يتم تطبيق هذا النظام الجديد بالثانوية العامة في العام الدراسي القادم، وهو ما أكد على وزير التربية والتعليم وكثير من المسؤولين بالوزارة.
نفى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم ما يتدوله البعض عن تطبيق النظام الثانوية العامة الجديد على طلاب دفعة 2030/2029، المطبق عليهم مناهج الصف الأول الإعدادي الجديدة خلال العام المقبل 2025/2024.