السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| تداول امتحان التسويق للدبلومات الفنية على "تليجرام".. و"التعليم" تحقق

كشكول

تداولت صفحات الغش الإلكتروني عبر تطبيق “تليجرام” ما زعمت أنه امتحانات مواد التسويق، والإلكترونيات، ورياضة تأمين الحياة، والرسم الفني تبريد، والتكنولوجيا، للدبلومات الفنية، بعد بدء الامتحان في التاسعة صباح اليوم السبت 1 يونيو 2024.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن غرف العمليات بالوزارة  تتبع جميع الأسئلة المتداولة المزعومة للامتحانات للتحقق منها. 

امتحانات الدبلومات الفنية

وانطلقت امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023/2024، يوم 25 مايو الجاري.

 ويطبق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

عقوبة الغش في الامتحانات

ينص قانون الغش على أنه يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وإجاباتها، أو نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

وتكون العقوبة كما نص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

ونص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، على أنّ كل من شرع في ارتكاب مثل هذه الجرائم السالف ذكرها تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبالنسبة لحيازة التليفون المحمول أو أي وسيلة غش، يغرم صاحبه غرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين، وفق القانون.