الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنيا تناقش خُطط التحول لجامعات الجيل الرابع

كشكول

ناقش الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، خُطط السياسة العامة لجامعة المنيا نحو أنشطة التحول لجامعات الجيل الرابع، والتوجه نحو تطوير استراتيجية مُتكاملة تضمن تحقيق أهداف التنمية المُستدامة، وتتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد "فرحات"، خلال اجتماع مجلس الجامعة اليوم الثلاثاء، أن رؤية الجامعة تسير وفق متطلبات الجودة في العملية التعليمية، والتحول للطرق الحديثة في التعليم، وتوفير مُتطلباتها، من خلال منصات التعليم الإلكتروني برفع المقررات الدراسية بتنوع عرضها، لإتاحتها أمام الطلاب، والتعلم التفاعلي الذكي، وإجراء عمليات التقييم المستمر بشكل دقيق، يضمن التركيز على الطالب الذي يُعد محور العملية التعليمية.

وحضر اجتماع مجلس جامعة المنيا، اليوم الثلاثاء، كل من رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، ومديري الجودة والاعتماد، والمدير التنفيذي للمعلومات، والمستشار القانوني، وأمين عام الجامعة.

وأشاد رئيس الجامعة، بانتظام العملية الامتحانية، والتزام كل عناصر العملية التعليمية بتطبيق القواعد والإرشادات المُنظمة للحفاظ على سيرها، مُشددًا على ضرورة الانتظام الكامل بأعمال الكنترولات؛ لإنجاز أعمال التصحيح، والرصد، والمُراجعة؛ وذلك تمهيدًا لإعلان نتائج الامتحانات للطلاب في أسرع وقت.

وطالب رئيس الجامعة، عمداء الكليات بتوثيق إنجازات الكليات خلال العام الدراسي، وما تم حصاده بها، من لوائح، وأبحاث علمية، وتنظيم مؤتمرات، وما حققته من حصد الجوائز في مختلف الأنشطة الداخلية والقيمة.

وأشاد بما أقامته عدد من كليات الجامعة من خلال مهرجاناتها للاحتفاء بالعام الدراسي، وعرض حصيلة إنجازاتها، وكذلك ما وصل إليه الخريجين في سوق العمل.

ولفت إلى نهج الجامعة وحرصها على تنظيم إقامة المعارض، لإبراز مواهب الطلاب وأفكارهم، وعرض منتجاتهم، وتسويقها، وإتاحتها لسوق العمل؛ لربط خريجي الجامعة بالمجتمع الخارجي ومؤسسات العمل به؛ لضمان توفير فرص عمل لائقة لهم، ولتستكمل الجامعة أدوارها تجاه ابنائها الطلاب.

وأكد رئيس الجامعة، أن الجامعة تهدف لأن يكون لها تجربتها المثالية، في عملية التحول الإلكتروني، وتعزيز طرق التعلم الحديثة، وتحسين أساليب التعلم للطلاب والهيئة التدريسية؛ لتوفير بيئة تعليمية فريدة ومتميزة، تلبي متطلبات العصر، وتُواكب احتياجات سوق العمل، وتؤهل خريجي الجامعة للُمنافسة واللحاق بوظائف المستقبل.

واستطرد رئيس الجامعة حديثه، مشيرًا إلى أن الجامعة تُقدم كل الدعم لطلابها غير القادرين، من خلال صندوق التكافل الطلابي، لتذليل العقبات أمامهم، ومساعدتهم على تميزهم الدراسي.

وأعلن المجلس، عن صرف مُكافئات التدريس لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، المخاطبين بأحكام قانون تنظيم الجامعات، من مارس حتى يونيو لعام 2024، وذلك، في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء.