الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة السويس: تشجيع البحث العلمى هو السبيل الأمثل لتقدم الأمة

كشكول


افتتح الدكتور أشرف حنيجل رئيس جامعة السويس فعاليات المؤتمر الطلابي السادس لكلية العلوم بمشاركة طلابية من طلاب عدد من الجامعات المصرية؛ وبحضور  الدكتور شريف محمد فهمي القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وعميد كلية العلوم ورئيس المؤتمر، ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس والطلاب.


أكد رئيس الجامعة أن اهتمام القيادة السياسية بالبحث العلمي وتشجيع صغار الباحثين إنما يعكس الإيمان العميق للدولة المصرية بأنه السبيل الأمثل للنهوض بمصر، كما أن ما تقوم به كلية العلوم من جهد على مدار السنوات السابقة، واصرارها على استمرارية هذا الحدث يؤكد رؤية الجامعة الطموحة كي تكون منارة للعلم والبحث العلمي.

أوضح أن كلية العلوم قد ابتكرت سُنة تنظيم المؤتمر الطلابي السنوي، ليصبح مثالا يحتذى بين مختلف كليات الجامعة، بهدف اعداد باحثين أكفاء متميزين.

وأشار "رئيس الجامعة" الى فكرة كيف نبدأ هي الاساس، داعيًا الجميع بضرورة البدأ في أي مشروع سواء بحثي أو غير ذلك سيكون البداية للعمل والتفوق، مؤكدا أنه وأن حدثت عثرات فهي ليست نهاية الطريق وإنما دافع لاستكمال المسيرة.

كما أوضح "حنيجل" وأن مصر خلال السنوات العشرة الماضية تشهد طفرة كبيرة في مختلف القطاعات لاسيما البحث العلمي، مشيرا إلى أن وزارة التعليم قد أطلقت منصة لتقييم البرامج الأكاديمية وذلك لبيان مدى استفادة سوق العمل من مختلف البرامج الأكاديمية.

ثم تحدث رئيس الجامعة موجها حديثه للطلاب معربًا عن سعادته بتواجده في كلية العلوم، لأنها أحد أهم المؤسسات الأكاديمية التي تمكن أي جامعة من النهوض، مشيرا إلى خبراته الشخصية أثناء فترة دراسته للماجستير وما استفاده من خبرات ومعارف كبرى من خلال التعلم على يد كوادر كلية العلوم.

كما أوجه "حنيجل" النصيحة لأبناءه بضرورة استثمار الوقت فيما يفيد، وعدم تضيعه في استخدام مختلف وسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة من التكنولوجيا بالشكل الذي يفيد، مؤكدا أنه يقدم الدعم لأي طالب لديه فكرة إبداعية ويرغب في تنفيذها.

ثمن حنيجل جهد كافة القائمين على تنظيم هذا الحدث من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين والطلاب، مشيدا بالمستوى المتميز الذي خرج عليه المؤتمر، متمنيًا للجميع دوام التوفيق والتقدم.

وجه "فهمي" الى التحية لعلماء المستقبل، مشيرا الى أن هذا المؤتمر يأتي تفعيلا لرؤية الدولة في الاهتمام بالبحث العلمي، ووجه "فهمي" التحية لرعاة المؤتمر مؤكدا أن دعم معالي رئيس الجامعة للمؤتمر كان له عظيم الأثر على الوصول لهذا المستوى.

عقب ذلك عرض فيلما تسجيليا عن المؤتمر استعرض النسخ المختلفة من المؤتمر، ثم انتقل رئيس الجامعة والحضور الى صالة عرض الأعمال البحثية والبوسترات حيث تجول بين الأعمال المقدمة مناقشا الطلاب في مشروعاتهم البحثية مشيدا بالمستوى المتميز الذي ظهرت عليه جهود الطلاب.