الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. جامعة القاهرة تكشف ضوابط ومحظورات بامتحانات نهاية العام

كشكول

تستعد كليات جامعة القاهرة، في الوقت الجاري لامتحانات نهاية العام التي تنطلق خلال نهاية الشهر الجاري في معظم كليات الجامعة وفقا للخريطة الزمنية المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، والمعلنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث بدأت الكليات في وضع جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني وإتاحتها لطلابها.

ضوابط امتحانات نهاية العام 
وأقرت جامعة القاهرة ممثلة في مجلس التعليم والطلاب بجامعة القاهرة عدد من الضوابط الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الثاني والتي ستقوم الكليات بالعمل عليها وتنفيذها.

الامتحانات متنوعة تتضمن أسئلة اختيار من متعدد (موضوعية) وصح أو خطأ وسؤال حل المشكلات وأسئلة مقاليه والأسئلة تقيس جميع المعارف والمهارات.
التأكيد على دخول جميع الطلاب المسجلة أسماؤهم امتحانات نهاية العام دون حرمان أي طالب من دخول الامتحانات، لأنه لم يدفع المصروفات مع حجب نتيجته وحرمانه من الأوراق والشهادات وإخلاء الطرف وختم الأوراق وجميع الإجراءات إذا كان عليه مصروفات أو مستحقات.
تنظيم دخول الطلاب إلى داخل وخارج لجان الامتحانات وضرورة وجود العميد والوكيل المختص وكافة المسئولين أثناء انعقاد الامتحانات لحل اى مشكلات طارئة واحتوائها.
تنظيم الكنترولات وبدء عملية التصحيح والرصد لأعمال الامتحانات، حتى يمكن إعلان النتيجة ومنح إفادات التجنيد للطلاب خصوصا المستوى الأخير في أقرب وقت ممكن.
الالتزام بطباعة الأسئلة قبل الامتحانات بفترة قصيرة، حتى يمكن تجنب أي تسريب في الامتحانات مع تنظيم الامتحانات طبقًا لإمكانيات كل كلية وأن يشرف على عملية الطباعة لجنة متخصصة يشكلها عميد الكلية والوكيل المختص.
التأكيد على الحالات الخاصة سواء من المرضى أو لجان السجن وتقديم بيان بهم عقب كل امتحان طبقًا للقواعد والقوانين المنظمة لذلك.
تشكيل لجان الامتحانات ولجان الطوارئ بكل كلية على حدة، مع مراعاة أن هناك مرور مفاجئ من الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على الامتحانات.
التأكد من توافر كافة الخدمات اللوجستية للطلاب الممتحنين، من إضاءة وتهوية ووجود عيادة وغيرها من أدوات لجعل الامتحانات جيدة ومريحة.
- مراعاة تناسب عدد الأسئلة مع الوقت المتاح للامتحان والأوراق المخصصة له.


وتاتي من ابرز محظورات دخول امتحانات نهاية العام

التليفون المحمول
الساعات الذكية
اي أوراق خاصة بمادة الامتحان
ملابس غير مناسبة للاعراف الجامعية