الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مستشفى جامعة سوهاج تنجح في إنقاذ شاب تعرض لطعنة في القلب

كشكول

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أن المستشفى الجامعي الجديد استقبل الشاب "أ. ح" في العقد الثاني من العمر، بإحدى قرى مركز سوهاج، مصابًا بجرح طعني نافذ بالصدر من الناحية اليسرى، فتم تشكيل فريق التدخل الجراحي بشكل عاجل، وإجراء الفحوصات الأولية اللازمة، نقل على إثرها إلى غرفة العمليات، وبعد تضافر جميع الجهود نجح الفريق المعالج  في إنقاذ حياته بعد مرور ٥ ساعات من قدومه إلى المستشفى الجامعي.

وأضاف الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري جامعة سوهاج، أن الإشاعات والتحاليل التي أجريت للمصاب بشكل عاجل، كشفت عن وجود جرح نافذ بالقلب في جدار الصدر الأمامي من الناحية اليسري وقطع في شريان الثدي الأيسر، وقد متابعة الحالة بدقة من خلال المختصين بقسم جراحة القلب والصدر، والسيطرة على الجرح وربط شريان الثدي الأيسر، ونقل المصاب إلى العناية المركزة بحالة صحية مستقرة وتحت الملاحظة، مثنيًا علي الدور الذي يقوم به قسم الطوارئ والاستقبال في تقديم خدمة صحية جيدة للمواطنين بمحافظة سوهاج والمحافظات المجاورة.

ومن جهته قال الدكتور أحمد حامد مدير المستشفي الجامعي الجديد جامعة سوهاج، أن المصاب وصل الي قسم الاستقبال والطوارئ فتم إجراء الكشف الطبي الأولي وعمل فحوصات سريعة إكلينيكية وتركيب محاليل، نقل بعدها لقسم الأشعة المقطعية، وإجراء "ايكو" علي القلب أسفرت عن استكشاف جرح نافذ بالقلب وقطع في شريان الثدي الأيسر للصدر. 
وأوضح الدكتور خالد عبدالعال رئيس قسم جراحة القلب والصدر جامعة سوهاج، أنه تم إجراء استكشاف للصدر من الناحية اليسري بواسطة فريق قسم جراحة القلب والصدر، فتم ربط الجرح النافذ وربط شريان الثدي الأيسر، ورفع ضغط المريض عن طريق الأدوية ونقل الدم السريع له، الأمر الذي أدى إلى تحسن حالته، بعدها تم نقله الي العناية المركزة، وهو تحت جهاز التنفس الصناعي بعد مرور ما يزيد عن 5 ساعات، وجاري نقل المريض من العناية المركزة الي غرفة عادية بعد تحسن حالته.

جدير بالذكر أن الفريق الطبي المعالج بـ جامعة سوهاج، ضم كلًا من الدكتور أيمن عبدالغفار، والدكتور محسن صابر، والدكتور زياد عصام، والأطباء المقيمين بقسم الصدر وأطباء التخدير المتواجدين بالمستشفي الجديد.