الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. التعليم المستمر بديل «المدمج».. تفاصيل عن النظام الجديد

كشكول

ابتداء من العام الجامعي القادم سيكون هناك شكل جديد من «التعليم المستمر» لمن فاتهم قطار التعليم الجامعي ويريدون استكماله بمختلف الكليات النظرية وفي مقدمتها كليات "التجارة والآداب والحقوق والخدمة الاجتماعية وغيرها".

التعليم المستمر الجديد

ومن المتوقع أن يقضى الشكل الجديد على كل الآثار السلبية التي شابت نظام «التعليم المفتوح» الذي سبق وأن تم إلغاؤه عام 2015، وكذلك الآثار السلبية بنظام «التعليم المدمج» الذي كان بمثابة نسخة ممسوخة من «التعليم المفتوح» الملغي، وكان هناك الكثير من المخالفات في نظام «التعليم المدمج» التي تسببت في فشل هذا الشكل من التعليم، وأدى إلى أن يقرر المجلس الأعلى للجامعات وقف العمل به واستبداله بنظام جديد للتعليم المستمر الذي سيتم إقراره في الجلسة القادمة للمجلس الأعلى للجامعات ليتم بدء تطبيقه العام الجامعي القادم.

النظام الجديد

سيتم في النظام الجديد إجراء اختبارات القبول لمن يريد الالتحاق بهذا الشكل الجديد من التعليم المستمر بشكل مركزي عن طريق المجلس الأعلى للجامعات ليتم من خلاله تحديد أعداد المقبولين أيضا بكل كلية من كليات الجامعات الحكومية التي ستطبق هذا النظام، وتسجيل بيانات كل طالب بالمجلس الأعلى للجامعات ليتم متابعتهم جميعا من خلال المجلس عن طريق «كيو أركود» ومحدد به كل المقررات الدراسية التي سيتم تدريسها لهؤلاء الطلاب وتاريخ تسجيل كل طالب منهم لكل مقرر وعدد هذه المقررات لكل طالب.

وقف القبول بـ«التعليم المدمج» في الجامعات

وكشفت مصادر مطلعة بالمجلس الأعلى للجامعات، عن أن المجلس الأعلى للجامعات، قرر وقف القبول بنظام التعليم المدمج في الجامعات، واستبداله بنظام التعليم المستمر، مشيرة إلى أن النظام الجديد سيبدأ القبول به بدءا من العام الجامعي الجديد.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن نظام التعليم المستمر، سيمنح الطلاب شهادة مهنية، وليست أكاديمية، بالإضافة إلى أنها ليست مسوغا للتوظيف، لافتة إلى أن قرار المجلس الأعلى للجامعات، جاء بعد دراسة وافية بأن نظام التعليم المدمج لم يحقق أي شيء عن نظام التعليم المفتوح الذي تم إلغاؤه من قبل، لذا تم تشكيل لجان للنظر في موقفه وسيتم استبداله بنظام التعليم المستمر ببرامج وتخصصات جديدة.

كان المجلس الأعلى للجامعات، قد أقر في 2015 أقر نظام تعليم مدمج بشهادة مهنية وغير معادلة للشهادة الأكاديمية، كما أنها ليست مسوغا للتعيين، مع عدم السماح للالتحاق ببرامج في كليات الحقوق والإعلام بعد أن تصدت لها النقابات، خاصة نقابة المحامين وعدم الموافقة على قبول عضوية أي مؤهل من التعليم المفتوح وهو ما أقره مجلس النواب، ومع السماح في التعديلات الجديدة، بالتقدم لكليات التجارة والآداب والزراعة.

وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم وقف قبول الطلاب الراغبين في الالتحاق بنظام التعليم المدمج، إلى حين الانتهاء من كل التعديلات الخاصة بالنظام الجديد، موضحا أنه تم الانتهاء من وضع كل الضوابط الخاصة بالنظام الجديد والاطلاع على كافة التجارب الأخرى.

ونظام التعليم الإلكتروني المدمج شهادة الدبلوم المهني، تكون الدراسة به عامًا أو عامين أو البكالوريوس المهني وتكون الدراسة به 4 أعوام، وغير معادل للنظام الأكاديمي في برامج التعليم النظامي أو الانتساب أو الساعات المعتمدة.

اقرأ المزيد:

عاجل.. مصادر: وقف القبول بـ«التعليم المدمج» في الجامعات ونظام جديد من العام المقبل| خاص

عاجل.. التعليم العالي تكشف حقيقة عودة التعليم المفتوح