الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. مصادر: وقف القبول بـ«التعليم المدمج» في الجامعات ونظام جديد من العام المقبل| خاص

كشكول

كشفت مصادر مطلعة بالمجلس الأعلى للجامعات، عن أن المجلس الأعلى للجامعات، قرر وقف القبول بنظام التعليم المدمج في الجامعات، واستبداله بنظام التعليم المستمر، مشيرة إلى أن النظام الجديد سيبدأ القبول به بدءا من العام الجامعي الجديد.


وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن نظام التعليم المستمر، سيمنح الطلاب شهادة مهنية، وليست أكاديمية، بالإضافة إلى أنها ليست مسوغا للتوظيف، لافتة إلى أن قرار المجلس الأعلى للجامعات، جاء بعد دراسة وافية بأن نظام التعليم المدمج لم يحقق أي شيئ عن نظام التعليم المفتوح الذي تم إلغاؤه من قبل، لذا تم تشكيل لجان للنظر في موقفه وسيتم استبداله بنظام التعليم المستمر ببرامج وتخصصات جديدة.


كان المجلس الأعلى للجامعات، قد أقر في 2015 أقر نظام تعليم مدمج بشهادة مهنية وغير معادلة للشهادة الأكاديمية، كما أنها ليست مسوغا للتعيين، مع عدم السماح للالتحاق ببرامج في كليات الحقوق والإعلام بعد أن تصدت لها النقابات، خاصة نقابة المحامين وعدم الموافقة على قبول عضوية أي مؤهل من التعليم المفتوح وهو ما أقره مجلس النواب، ومع السماح في التعديلات الجديدة، بالتقدم لكليات التجارة والآداب والزراعة.


وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم وقف قبول الطلاب الراغبين في الالتحاق بنظام التعليم المدمج، إلى حين الانتهاء من كل التعديلات الخاصة بالنظام الجديد، موضحا أنه تم الانتهاء من  وضع كل الضوابط الخاصة بالنظام الجديد والاطلاع على كافة التجارب الأخرى.


ونظام التعليم الإلكتروني المدمج شهادة الدبلوم المهني، تكون الدراسة به عامًا أو عامين أو البكالوريوس المهني وتكون الدراسة به 4 أعوام، وغير معادل للنظام الأكاديمي في برامج التعليم النظامي أو الانتساب أو الساعات المعتمدة.