الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة عين شمس تبدأ الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني

كشكول

بعد انتهاء امتحانات الميدتيرم والانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك، تبدأ كل كلية من كليات جامعة عين شمس، الاستعداد مبكرا لامتحانات نهاية العام، حيث تبدأ كل كلية اتخاذ التدابير اللازمة والاستعدادات الأولية للامتحانات المقرر لها أن تنعقد في أغلب كليات الجامعة مع نهاية شهر مايو، والتي تبدأ بامتحانات التخلفات، ثم امتحانات الليسانس والبكالوريوس.
 

في البداية كشف الدكتور محمد صافى، عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، عن التدابير الخاصة التى تتخذها كلية الحقوق استعدادا لامتحانات نهاية العام، لافتا إلى أن الامتحانات مقرر لها أن تنعقد مع نهاية شهر مايو.
 

وأشار عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، إلى أن من أهم الاستعدادات تجهيز مبنى الامتحانات وهو المبنى الذي تجرى فيها امتحانات طلاب كلية الحقوق، ومزود بكاميرات مراقبة لرصد أي حالات غش.
 

وأضاف عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، أنه يتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة، خاصة أن هناك ما يقرب من 30 الف طالب سيؤدون امتحانات الليسانس لنهاية العام، لافتا إلى أن كل لجنة يكون فيها أستاذ ومراقب ويتم توزيع اللجان والطلاب والأساتذة عليها وتخصيص مراقب لكل 30 طالبا.
 

وأكد عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، أن من بين الإجراءات المعتادة التى يتم اتخاذها، منع دخول الموبايل داخل اللجنة وتجميعها ومنع أي وسائل تكنولوجية، سواء سماعات أذن أو ساعات ذكية، وكلها بهدف مكافحة الغش وإحالة المخالفين للشئون القانونية.
وتابع عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس: "ما زلنا نحافظ على التباعد المناسب"، لافتا إلى أن الامتحانات ستؤدي في فصل الصيف ولذلك يتم التأكيد على توافر وسائل التهوية لتوفير بيئة امتحانات مناسبة للطلاب.
وقال عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، إنه لضمان عدم تسريب الامتحانات فالامتحان لا يطبع إلا يوم الامتحان ويخرج من المطبعة مباشرة على لجنة الامتحانات تحت إشراف عضو هيئة تدريس، قائلا: "إجراءات واضحة اعتدنا عليها خاصة فيما يتعلق بالاستعدادات لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني".
أما في كلية الآداب، فكشفت الدكتورة حنان كامل عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، أن امتحانات الميدتيرم تنتهي 21 أبريل لمختلف الأقسام، لافتة إلى أن امتحانات الميدتيرم عبارة عن اختبارات إلكترونية يعرف الطالب النتيجة بمجرد انتهاء الامتحان فى نفس الوقت.
 

وأشارت عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، إلى أن الكلية تستعد عقب انتهاء امتحانات الميدتيرم لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، والتي مقرر لها أن تنطلق مع نهاية مايو المقبل.
ولفتت عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، إلى أن أهم تجهيزات امتحانات نهاية العام تتمثل في البدء في توزيع اللجان وتوزيع الطلاب على اللجان وإعلان الجداول الخاصة باللجان الامتحانية لكل الفرق الدراسية.
وأكدت عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، أن من أهم الاستعدادات أيضا تهيئة اللجان وتجهيز القاعات وأماكن إجراء الامتحانات وتهيئتها والتأكيد على توافر كافة سبل الراحة للطلاب خاصة التهوية لأن الامتحانات ستعقد في الصيف.
أما في كلية البنات جامعة عين شمس، قالت الدكتورة أميرة يوسف عميدة الكلية، إن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني تنطلق مع نهاية شهر أبريل بامتحانات التخلفات، على أن تنطلق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الفرق الدراسية المختلفة مع شهر مايو.
وأضافت عميدة كلية البنات جامعة عين شمس، أن هناك مبنى كاملا للكنترولات يتم تجهيزه لسرعة إعلان النتائج، فضلا عن تصميم برامج حديثة بالكمبيوتر تساعد في سرعة إعلان نتائج طلاب.
وأشارت عميدة كلية البنات جامعة عين شمس، إلى أن أغلب الامتحانات ستكون إلكترونية وهناك بعض المواد يتم إجراؤها في معامل كلية الألسن، لافتة إلى أنه بعد إجازة العيد سيتم الانتهاء من توزيع اللجان والطلاب وإنهاء كافة تجهيزات امتحانات نهاية العام وإعلان الجداول للطلاب.
وأوضحت عميدة كلية البنات جامعة عين شمس، أن الامتحانات ستعقد على 3 فترات يوميا، حيث تجرى الامتحانات لحوالي 27 ألف طالبة مقمسين على البرامج والفرق والدراسية المختلفة.
وبدأ الفصل الدراسي الثاني اعتبارًا من السبت 10 فبراير 2024، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، تنتهي الخميس 30 مايو 2024، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2024، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.