الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. رئيس جامعة بنها في حواره لـ«كشكول»: حزمة برامج للنهوض بإنشاء الفرعي التكنولوجي.. وخطتنا تشمل العالمية

رئيس جامعة بنها
رئيس جامعة بنها

رئيس جامعة بنها يكشف مستهدفات تحالف إقليم الجامعات.. ودعم الصناعة

- الجيزاوي: حزمة من البرامج الجديدة لخدمة أهداف العملية التعليمية والارتقاء بالكليات

- رئيس جامعة بنها يوضح خطة إنشاء الجامعة التكنولوجية

قال الدكتور  ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، إن  بروتوكول إنشاء تحالف جامعات إقليم القاهرة الكُبرى يستهدف تحقيق التكامل الفعلي بين عناصر منظومة التعليم العالي ومؤسسات الصناعة وسد الفجوة بين البرامج الدراسية والاحتياجات الفعلية لكل إقليم، بالإضافة، مشيرا إلى أن الجامعة لديها خطة استراتيجية تنفذها من أجل الارتقاء في المحافل والتصنيفات الدولية.

وأضاف رئيس جامعة بنها، في حوار لـ«كشكول»، أن الجامعة تسير على خطى ثابتة من أجل إنشاء جامعة تكنولوجية، لافتا إلى أن الجامعة اختارت  أفضل موقع لإنشاء الجامعة التكنولوجية هو مقر الجامعة الحكومية بالعبور، وتم تخصيص 10 أفدنة.

وأشار رئيس جامعة بنها، إلى أن الجامعة لديها دور مجتمعي كبير في تنفيذ خطط الدولة، مبينا أنه بالنسبة التعليمية فهناك عدد من التحديثات خاصة بالدراسة والبرامج الجديدة في الجامعات، كذلك نظم التعليم، بالإضافة إلى دور أساتذة الجامعة تحقيق طموح الجامعة والعمل أيضا على تنفيذ مطالبهم.

ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

- في البداية.. ماذا عن بروتوكول  إنشاء تحالف جامعات إقليم القاهرة الكُبرى.. وما وجه الاستفادة منه؟

بروتوكول إنشاء تحالف جامعات إقليم القاهرة الكُبرى والذى يضم جامعات القاهرة، وعين شمس،  وحلوان، بنها، والأزهر، وعدد من الجامعات الخاصة والأهلية والتكنولوجية، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، وعدد من المؤسسات الأكاديمية والصناعية والإنتاجية والخدمية المُختلفة.
التحالف يستهدف تحقيق التكامل الفعلي بين عناصر منظومة التعليم العالي ومؤسسات الصناعة وسد الفجوة بين البرامج الدراسية والاحتياجات الفعلية لكل إقليم، بالإضافة إلى المساهمة في الدفع بمعدلات التنمية في إقليم القاهرة الكبرى من خلال التعاون بين جامعات التحالف وطرح الأفكار والحلول الإبداعية التي تخدم قضايا الصناعة القومية والمشكلات الواقعية وتخصيص عدد من الأبحاث العلمية لدعم وتطوير الصناعات مما يحقق الاستثمار الأمثل لمراكز الاستدامة بالجامعات.

- من الناحية الأكاديمية.. كيف يٌعول عليه داخل الدولة؟

التحالف يعمل علي توظيف إمكانات المؤسسات الأكاديمية والبشرية والعلمية؛ لخدمة كافة الاحتياجات التنموية التي تواجه إقليم القاهرة الكبرى وربط مخرجات المعرفة والابتكار بأولويات الدولة، وتأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل، وذلك في إطار تنفيذ رؤية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

- بالنسبة للناحية التعليمية في جامعة بنها.. هل من قرارات تخص البرامج الدراسية؟

بالفعل مجلس الجامعة وافق على استحداث برامج دراسية وتعديل لوائح بعدد من كليات الجامعة لمرحلة الدراسات العليا والمرحلة الجامعية الأولى "البكالوريوس والليسانس". 
البرامج تتضمن تضمنت برنامج الدبلوم المهني تخصص "النباتات الطبية والتغذية العلاجية"، وبرنامج الدبلوم المهني تخصص "تكنولوجيا المطاط والبلاستيك" بكلية العلوم، وكذلك استحداث درجة الدبلوم المهنى فى "الارتواء القلبي والرئوي" بكلية الطب البشري، وبرامج "الدبلوم المهنى" تخصص الذكاء الاصطناعي التطبيقي، وذكاء الأعمال، والمعلوماتية الطبية بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.
كما أن الجامعة تعمل على إتاحة فرص تعليمية متميزة للطلاب من خلال تقديم مجموعة برامج مُتخصصة تخدم مُتطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى وجود عامل أساسي في العملية التعليمية في الجامعة وهو عضو هيئة التدريس وهناك اهتمام به من قبل الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات.
كما تمت الموافقة على تعديل لائحة برنامج البكالوريوس نظام (5+2) بنظام الساعات المعتمدة للبرنامج المميز لكلية الطب جامعة بنها – فرع العبور، وتعديل برنامجي علم النفس الإكلينيكي، وتقنيات الرقمنة والأرشفة الإلكترونية بكلية الآداب، ودمج برنامجي "الزراعة الذكية والزراعة الرقمية" بكلية الزراعة بمشتهر لبرنامج واحد تحت مسمي "الزراعة الرقمية" بالاشتراك مع كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.
وهناك حرص من الجامعة على الاستثمار فى خريجيها واستحداث برامج دراسية جديدة بصفة مستمرة بهدف إكساب الطلاب المهارات التي تساعدهم فى المنافسة فى سوق العمل ووظائف المستقبل.

- التصنيف الدولي للجامعات.. إلى أي مدى وصلت فيه جامعة بنها؟
بداية هناك التصنيف العربي للجامعات، فقد جاءت ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى مصر، بالنسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات ARU Ranking لعام 2023 والمنطلق من تضافر جهود اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والمُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية، حيث جاءت جامعة بنها بالمركز 9 من ضمن 28 جامعة مصرية ظهرت بالإصدار الأول للتصنيف، كما جاءت بالمركز 20 من ضمن 115 جامعة عربية من 16 دولة عربية.
كما أعلنت جامعة ستانفورد، من خلال قائمة بأسماء أفضل 2% من علماء العالم، وعددهم أكثر من‏‏‏ 210 آلاف عالم من 167 دولة، يصنف بها العلماء في 22 مجالا علميا، ينقسم إلى 176 تخصصا اعتمادًا على قاعدة بيانات ‎Scopus، حيث ظهر 19 عالمًا من أبناء الجامعة في مجالات علمية مختلفة.
وظهرت جامعة بنها للمرة الأولى ضمن 1411 جامعة حول العالم شملهم التصنيف الهولندي هذا العام، حيث يعتمد تصنيف ليدن CWTS Leiden يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات Web of Science والتي تصدرها دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية والمنشورة في أعلى 1%، و5%، و10%، و50% من قائمة المجلات العالمية، وهناك تقدم تشهد الجامعة في العديد من التصنيفات منها التصنيف كيو إس البريطاني، والتايمز البريطاني.
وذلك بعد إعلان نتيجة التصنيف الجديد لعام 2024 لتصنيف الجامعات حول العالم وأن جامعة بنها قد احتلت الترتيب 1001 - 1200 عالميًا ضمن 2،673 جامعة تم تصنيفها خلال هذا الإصدار بين أكثر من 30 ألف جامعة منتشرة حول العالم، ومحليًا احتلت المركز بالفئة الثالثة مع جامعات عين شمس وبنى سويف والفيوم والمنيا والنيل والسويس وقناة السويس وطنطا وزويل بين 38 جامعة مصرية تم تصنيفها في هذا الإصدار، والتصنيف قد أجرى تغيرات في المنهجية الخاصة بحساب تأثير الاستشهادات المرجعية (FWCI).


وبالنسبة لتصنيف شيكاغو للتصنيفات طبقا للتخصصات والموضوعات ضمت 11 تخصص علمي، واحتلت مراكز متقدمة ضمن أفضل 500 جامعة بهذه التخصصات سواء كانت علوم زراعية أو علوم بيطرية وعلوم هندسية وتكنولوجية أو علوم طبية.
كما احتلت الجامعة بتصنيف التايمز البريطاني في 5 تخصصات عالمية على مستوى العالم فى علوم الحياة والعلوم الهندسية والتكنولوجية وعلوم الفيزياء والعلوم الطبية والصحية، وعلوم الحاسب الآلى.

- وماذا عن آخر المستجدات عن الجامعة التكنولوجية؟

عدد الجامعات التكنولوجية في الجمهورية، يتراوح ما بين 8 إلى 10 جامعات تكنولوجية موجودة داخل مصر، والمستهدف إنشاء جامعة تكنولوجية داخل كل محافظة تكون منبثقة عن الجامعات الحكومية بنفس التجربة الناجحة بالجامعات الأهلية.
وتم التنسيق مع محافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان، بالأماكن المتاحة داخل المحافظة، وتم الاتفاق فى النهاية على أن أفضل موقع لإنشاء الجامعة التكنولوجية هو مقر الجامعة الحكومية بالعبور.
كما تم تخصيص 10 أفدنة بمقر الجامعة لإنشاء الجامعة التكنولوجية، وخاصة أن مدينة العبور هى بالمقام الأول مدينة صناعية، ولابد أن تكون الجامعة التكنولوجية داخل بيئة صناعية لتخدم برامجها هذه البيئة لاستثمار خريجيها داخل القطاع الصناعي.

- هناك العديد من المبادرات التي أطلقتها الدولة.. ماذا عن دور  عن جامعة بنها؟
هناك دور مجتمعي لجامعة بنها وتعي ذلك تماما، وتشارك في المبادرات الرئاسية، التي تستهدف المواطن المصري، مثل (حياة كريمة – القوافل الطبية بقرى المحافظة – صنايعة مصر- جامعة الطفل – التشخيص عن بعد)، بالإضافة إلى القوافل التوعوية والثقافية، بالإضافة إلى العمل على توفير احتياجات المجتمع القليوبي من ناحية الصناعة وعمل رصد لمشكلات تواجه قطاع الصناعة فى المحافظة، وزيارة المصانع بالمناطق الصناعية في الخانكة والشروق والعبور وفى بنها، لكسب ثقة رجال أعمال وتوطيد العلاقة بين الجامعة والصناعة لحل المشكلات.

وهناك مشاركة فعالة في المبادرة الرئاسية والمشروع الأضخم في العالم «حياة كريمة»، لتطوير قرى الريف المصري من خلال القوافل الشاملة للقرى الأكثر احتياجًا وصرف العلاج المجاني للمرضي، وتحويل الحالات التي تحتاج إلى مُتابعة عمليات جراحية لمستشفيات الجامعة والعلاج علي نفقة الدولة بما يليق بكرامة الإنسان المصري، وذلك لحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري الذي كان له دور عظيم في تنفيذ خطة البناء والتنمية للدولة المصرية.