السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

إجراء قسطرة علاجية شريانية لمريضة ٤٥ عام بمستشفى سوهاج الجامعي

إجراء قسطرة علاجية
إجراء قسطرة علاجية شريانية لمريضة ٤٥ عام بمستشفى سوهاج

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، بأنه قد تم تفعيل دور الأشعة التداخلية وقسطرة الشرايين لعلاج مرضي الطوارئ والنزيف بالمستشفيات الجامعية، وذلك لخدمة أهالينا من مواطني سوهاج ومحافظات الصعيد المجاورة.

ومن جانبه أضاف الدكتور مجدي أمين عميد كلية الطب البشري جامعة سوهاج، أنه تم عمل قسطرة علاجية شريانية لمريضة تبلغ من العمر ٤٥ عاما تعاني من نزيف شديد من الكلى نتيجة وجود تمدد شرياني نازف بورم دموي حميد بالكلى، أدى إلى انخفاض حاد بنسبة الهيموجلوبين، حيث تم علاجها بواسطة وحدة الأشعة التداخلية بمستشفيات جامعة سوهاج، الأمر الذي أدى إلى توقف النزيف وتحسن الحالة الصحية للمريضة.

كما أوضح الدكتور أحمد فتحي النحاس المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية جامعة سوهاج، أن مثل هذه الحالات تعد من الطوارئ الطبية الخطيرة والتي تستوجب عمل قسطره شريانية عاجلة لغلق الشرايين النازفة مع الحفاظ على نسيج الكلى وتجنب الاستئصال الجراحي للكلى، إذا ما استمر النزيف وتدهور الحالة الصحية للمريضة.

وأشار الدكتور محمد زكي رئيس قسم الأشعة، أن وحدة الأشعة التداخلية بالقسم قد تم تزويدها بدعم من الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة بجهاز أشعه محوري متقدم لإجراء مثل هذه الحالات، وأن هذا النجاح هو نتيجة لتعاون أقسام المستشفى مع وحدة الأشعة التداخلية لتقديم خدمة مميزه للمرضي، حيث أن الوحدة تمتلك من الكوادر الطبية ذوي الخبرات التي تؤهلها للتعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة باحترافيه ومهارة فائقة.

وجدير بالذكر أنه أجرى القسطرة العلاجية كلًا من الدكتور ممتاز ثابت والدكتور محمد عزالدين عبدالشافي مدرسي واستشاري الأشعة التداخلية، عاونهم كل من الدكتور وليد عربي استشاري الأشعة التداخلية بالقسم، والدكتور أحمد السمان، والدكتور عبدالرحمن فوده، والدكتور مصطفى أبو المكارم المدرسين المساعدين بقسم الأشعة.