الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

حبس رئيس جامعة القاهرة.. التفاصيل الكاملة

رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت

تزايدت التساؤلات الساعات الماضية، وخاصة من قبل أساتذة وطلاب جامعة القاهرة، عن القضية المثارة بشأن حكم حبس رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، وأسباب الحكم.

تفاصيل الحكم بحبس رئيس جامعة القاهرة

الجدير بالذكر أن محكمة جنح الهرم الجزئية، حبس كل من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور سامح عبد الفتاح عميد كلية الزراعة، وأمين عام كلية الزراعة، لمدة 6 أشهر، مع دفع كفالة قدرها 1000 جنيه، وذلك لعدم صرف مستحقات عدد من موظفي الجامعة، حيث حددت المحكمة جلسة في الـ 9 من مايو المقبل للنظر في الحكم، بعد أن طلب دفاع المتهمين باستئناف على الحكم المتقدم.

رد جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد منصور هيبة، المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، أن بعض المواقع الإلكترونية نشرت خبر صدور حكم ابتدائي وليس نهائيا بشأن حبس رئيس جامعة القاهرة وعميد كلية الزراعة بصفتهما الوظيفية وليس بشخصهما.

بيان جامعة القاهرة

وأكدت جامعة القاهرة في بيان لها، بأن الحكم الصادر ضد رئيس جامعة القاهرة وعميد كلية الزراعة، يتعلق بالصفة وليس بالشخص، وأنه غير واجب النفاذ وقيد الاستئناف، ولا يوجد ما يشين جامعة القاهرة أو قيادتها، مشيرة إلى أن ما حدث مجرد نزاع قضائي دخل مرحلة الاستئناف، وتصدر تلك الأحكام بشأن القيادات الإدارية بصفتها الوظيفية، وليس الشخصية.

وشددت الجامعة على أنها تنفذ الأحكام القضائية فور ورودها، وأنها نفذت الحكم الذي قيل أنها امتنعت عن تنفيذه، وذلك ما تقوم بع مع كافة الأحكام القضائية التي تحترمها وتضعها دوما موضع التنفيذ.


بينما شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، احتفالية تدشين النسخة الأولي من "مبادرة جامعات مستدامة"، والتي أقيمت تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وبالشراكة بين جامعة القاهرة ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كما شهدت القاعةحفل تكريم الفرق الفائزة في النسخة الثانية من مبادرة " شباب من أجل التنمية".

جامعات مستدامة

وأكد الدكتور محمد الخشت، خلال كلمته، أهمية مبادرة " جامعات مستدامة" التي أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع جامعة القاهرة، باعتبار أن البحث العلمي والتعليم الذي لا ينتفع منه الناس لا قيمة له، لأن العلم النافع هو ما ينفع الناس والكون لاسيما ان الغاية الرئيسية لخلق الكون هي العمران.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن مبادرة جامعات مستدامة لها محوران، يتعلق المحور الأول برفع الوعي بأهمية التنمية المستدامة وتمكين شباب الجامعات للقيام بدورهم من خلال الأنشطة والتدريب والقوافل ومحو الأمية ورفع مستوي التعليم، ويتعلق المحور الثاني بإثراء البحث العلمي فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة وربط التعليم بالقضايا المختلفة، مؤكدًا أن جامعة القاهرة منذ سنوات تربط خططها البحثية والتعليمية بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.