الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد إشادة الوزير.. طالبات مشروع الري الإلكترونى بالمنيا يتحدثن لـ"كشكول"

الطالبات
الطالبات

أشاد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم  والتعليم الفني، بطالبات مشروع الري الإلكتروني فى مدرسة وى بالمنيا، ومشروع الري الإلكتروني  يوفر من استهلاك المياه، فضلًا عن حفاظه على النباتات من التلف حال إهمالها من المزارع، وهي الفكرة التي أشاد بها الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم، خلال زيارة لإحدى مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالمنيا.


تقوم فكرة مشروع الري الإلكتروني، على قياس درجة جفاف الأرض باستخدام حساس، ومع وصولها لدرجة جفاف معينة يتم ضح مياه بالدرجة التي تشبعها، وتتوقف بشكل أوتوماتيك بعد أخذ الأرض كفايتها من المياه..
 

في بداية الفكرة اعتمدت الطالبات الثلاثة على البطاريات، ومع الوقت تم تطوير المشروع وإدخال مصدر للحصول على الطاقة المتجددة فكانت ألوح الطاقة الشمسية هي البديل الأمثل لتوليد الطاقة، مشيرةً إلى أنهم الآن يحاولون تكوين تطبيق أبليكيشن، يمكن أصحاب المزارع والفيلات من متابعة نظام الري عن بُعد.

تقول الطالبة تغريد أن هذا المشروع كان مطلوب منهم فى مادة الاتصالات بالمدرسة وقاموا بتكوين الجروب واختيار الفكرة لانهم لاحظوا أن العديد من المحاصيل الزراعية تتلف فى هذه الفترات.
 

تضيف أنها حاصلة على 270 درجة فى الإعدادية ولكنها اختارت مدارس التكنولوجيا التطبيقية لأنها تحب هذه المجالات ولم تختار الثانوية العامة، مؤكدة أن أخواتها فى الجامعات منهم جامعة علوم وجامعة تمريض. 
 

تقول الطالبة ألاء عضو الفريق، أنهم الآن يبحثون عن تطوير أكبر للمشروع ويقومون بعمل أبلكيشن للتحكم فى الرى لأصحاب المزارع وهم خارج البلاد.. مؤكدة أن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم سمع الى شرح المشروع وقال لهن أن هذه مشكلة كبيرة وأنتم بالفعل أوجدوا لها حل وطلب من المسئولين العمل على تطوير هذا المشروع وأن يتحدثوا عنه فى جميع وسائل الاعلام.. 
 

وأكدت أنهم قد اشتركوا فى مسابقة أيسف وتم تصعيدهم جمهورية ومعرض أديوتك بالقاهرة