الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

المستشار الثقافي الإيطالي يفتتح ندوة "اللغة الايطالية و شبكة الإنترنت" بألسن عين شمس

كشكول


افتتح باولو سباتيني المستشار الثقافى الايطالي بالقاهرة فعاليات الندوة الثقافية التي نظمها قسم اللغة الايطالية بكلية الالسن جامعة عين شمس بعنوان "اللغة الايطالية و شبكة الإنترنت" ،  بمناسبة الأسبوع الثقافي الايطالي الثامن عشر علي مستوي العالم، تحت رعاية الدكتورة مني فؤاد عميد الكلية،  و بحضور الدكتورة سلوى رشاد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث،  الدكتورة علا عادل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  الدكتورة مروة طنطاوي رئيس القسم،  و لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب. 

و أكد المستشار الثقافى الايطالي خلال كلمته علي أن تطور وسائل الإعلام وعلي رأسه شبكات التواصل الاجتماعي بإستخدام شبكة الإنترنت استلزم إدخال عدد من المصطلحات الجديدة في قاموس اللغة الايطالية كغيرها من مختلف لغات العالم لمواكبة تلك التطورات التكنولوجية الحديثة. 

و أشار الي أن اللغة الايطالية عبر قرابة السبع قرون ظلت بدون اي تغييرات محافظة علي توازنها،  ولكن بعد ظهور شبكات التواصل الاجتماعي أصبح التركيز علي السرعة في التواصل علي حساب البلاغة في النص، وبالفعل تأثرت اللغة الايطالية بتلك التغيرات الجديدة المصاحبة للتطور التكنولوجي في وسائل التواصل علي عكس وسائل التواصل التقليدية،  فنشأت مصطلحات جديدة تجمع بين الايطالية و الانجليزية ؛ مما استلزم قيام جمعية ايطالية من خبراء اللغة للمحافظة علي التراث اللغوي الذي تتمتع به اللغة الايطالية منذ قرابة السبع قرون الماضية.

و اوضح أن لغة الرسائل السريعة جعلت مستخدمي اللغة الايطاليه من الشباب يضغطون الكلمات و اختصارها بعدد من الخروف كإختصار لكلمة معينة،  كما لفت الي أن الوسائط الجديدة طرحت فكرة استخدام الاشارات او الاشعارات المصورة كبديل للكلملت "الإموشن" ؛ و هو ما يعود بالمجتمع العالمي الي العالم البدائي الذي يعتمد علي رموز او اشارات للتواصل بين البشر. 

و تابع حديثة مؤكدًا على أن اللغة هي منتج التفكير،  و الشباب الايطاليين اليوم يستخدمون مصطلحات و اختصارات سريعه بكلمات منقوصة لا تعتمد علي القواعد اللغوية الدقيقة،  وهي لغة لا تصلح للاستخدام العلمي الذي يعتمد في الاساس علي لغة قوية تتيح التعبير عن الافكار بدقة،  كما أن لغة الانتر نت اليوم اجبرت المستخدمين علي الاستغناء عن علامات الترقيم لضيق المساحة الكتابيه مثل "تويتر" و "الهاشتاج" لنعود الي العصور الرومانية القديمة.

و شدد علي أن اعتماد الشباب اليوم علي لغة الانترنت و انسياق الكبار ورائهم سيؤدي إلى ظهور لغة واحدة فقط تكون شائعة في العالم مكونة من مختلف لغات العالم نتيجة انصهارها في لغة الانترنت و هو ما يهدد بإختفاء لغات عريقة. 

و خلال كلمتها أكدت أ.د.مروة طنطاوي رئيس مجلس قسم اللغة الايطالية بالكلية على أهمية مثل هذه اللقاءات في تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر وإيطاليا، ثم استطردت إلى بيان مدى أهمية موضوع الدورة الحالية من أسبوع اللغة الإيطالية بالنسبة لدارسي هذه اللغة من الأجانب؛ فأوضحت أن شبكة الإنترنت باتت تمثل أحد المصادر المهمة لتعلم كلٍ من النطق السليم، وقواعد المحادثة والكتابة، علاوة على كونها أهم مصدر للتعرف على كافة مظاهر الثقافة الإيطالية. 
و تطرقت في حديثها إلى عدة نقاط متعلقة بتأثير انتشار التكنولوجيا الواسع على منظومة المعرفة بشكل عام،  حيث تناولت العلاقة بين شبكة الإنترنت وانتشار القراءة؛ فأوضحت أن إتاحة المادة المقروءة أمام الجمهور بشكل مكثف عبر وسائل التواصل التكنولوجية الحديثة يتناسب بشكل عكسي مع انتشار ثقافة القراءة المتعمقة بمفهومها الأصيل، حيث تتعدد عروض المواد المتاحة للقراءة، مما يدفع القراء إلى "القفز" سريعًا من مادة إلى أخرى دون التعمق في أيٍ منها. 
كما تناولت في معرض حديثها أيضًا إلى بيان مدى تأثير النشر الإلكتروني على الكتاب المطبوع، ومدى تأثر تخصص دراسة الأدب بشكل عام، والإيطالي بشكل خاص، بوسائل التواصل الحديثة. وأخيرًا، أشارت الدكتورة في ختام حديثها إلى بعض خصائص الكتابة الإلكترونية، وما يميز بينها والكتابة العادية.