السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل|خطة مواجهة انتشار الجديري المائي بالمدارس.. وروشتة للوقاية من المرض

طلاب المدارس
طلاب المدارس

الجديري المائي يعد من الموضوعات التي شغلت الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية خاصة مع ظهور حالات من المرض داخل المدارس.

 

خطة مواجهة انتشار الجديري المائي بالمدارس

وبعد ظهور حالات من الجديري المائي في المدارس، أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطاب للمديريات التعليمية يستهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية المعتادة لمواجهة الأمراض المعدية، التي تصاحب دخول فصل الشتاء، ومن بينها الجديري المائي.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الاجراءات التي تم التوجيه بها فيما يتعلق بالجديري المائي تمثل إجراء احترازيا معتادا، في حال ظهور حالة بإحدى المدارس، كما أن هناك تنسيقا مع وزارة الصحة لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وتطهير المدارس، والكشف الدوري على الطلاب لرصد أي حالات إصابة بالمرض، وتجنيبها التواجد في المدرسة والتعامل مع زملائها.

 

وحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فأي طالب تظهر عليه علامات ارتفاع درجات الحرارة أو تغير في شكل الجلد يعرض على المختصين لإجراء التحاليل الطبية له، وتطهر مدرسته بالكامل، بجانب إجراء كشف دوري على الطلاب المخالطين له لمدة أسبوع على الأقل.


ونبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على جميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية بضرورة تعقيم اللجان ومراعاة قواعد النظافة العامة داخل المدارس خلال فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024 لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية 2024.

 

وحسب تقارير، ففي حال اكتشاف إصابة طلاب بالجديرى المائى ولم يستطع الطالب حضور امتحانات الفصل الدراسي الأول يقدم طلب كتابي للمدرسة والمستندات الدالة على العذر المرضي وكتابة تعهد من ولي الأمر بأن الطالب قادر علي أداء الامتحان ويتم عقد لجنة خاصة للطالب، أما في حالة حدوث عذر مرضي أو إصابة الطالب بالجديري المائي ولم يشف منه ويحتاج إجازة  يتم تقديم عذر كتابي والمستندات الدالة وطلب تأجيل الامتحان لدور يوليو مع الاحتفاظ مع الدرجات ويحتسب الدرجة الفعلية للطالب بامتحان يوليو.


روشتة للوقاية من الجديري المائي

فيما وضع عدد من المختصين روشتة للوقاية من الجديري المائي، تمثلت عدد من النصائح يقدمها "كشكول" في السطور التالية:

  • يجب تناول التطعيم ضد الجديري المائي.
  • يجب الاهتمام بشكل كبير بتغذية الطلاب لتقوية المناعة.
  • العمل على زيادة تناول السوائل الدافئة.
  • توجيه الأطفال بعدم الاختلاط القريب بزملائهم.
  • استعمال الأدوات الشخصية فقط في المدارس