الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل|مرض معدي في المدارس.. وخطاب هام من "التعليم" للمديريات

طلاب المدارس
طلاب المدارس

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا رسميًا كشفت فيه عن تفشي مرض معدي بين طلاب بعض المدارس في المحافظات.

 

خطاب هام من "التعليم" للمديريات

وسارعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإرسال خطابًا شديد أهمية لكل المديريات التعليمية بالمحافظات، بعد تلقيها تقريرًا يفيد بصحة انتشار مرض الجديري المائي بين الطلاب.

كما شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، وضرورة توعية الطلاب بكيفية الوقاية من العدوى.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة شادي زلطة، أن هذه الإجراءات الاحترازية معتادة، خاصة مع دخول فصل الشتاء، مؤكدًا أنه من المعتاد مع بداية أعمال الامتحانات التوجيه بمثل هذه الإجراءات، مؤكدًا على أن هناك تنسيقًا كاملًا بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة المصرية، في حالة رصد أي إصابات أو انتشار للعدوى بين الطلاب.

 

وحسب تقارير، ففي حال اكتشاف إصابة طلاب بالجديرى المائى ولم يستطع الطالب حضور امتحانات الفصل الدراسي الأول يتم تقديم طلب كتابي للمدرسة والمستندات الدالة على العذر المرضي وكتابة تعهد من ولي الأمر بأن الطالب قادر علي أداء الامتحان ويتم عقد لجنة خاصة للطالب؟


 أما في حالة حدوث عذر مرضي أو إصابة الطالب بالجديري المائي ولم يشف منه ويحتاج إجازة  يتم تقديم عذر كتابي والمستندات الدالة وطلب تأجيل الامتحان لدور يوليو مع الاحتفاظ مع الدرجات ويحتسب الدرجة الفعلية للطالب بامتحان يوليو.

 

وقد كشف قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة عن بعض المعلومات عن الجديري المائي، فهو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الأطفال بشكل عام، وقد يصيب الكبار أيضًا، وغالبًا ما تنتشر العدوى بهذا المرض خلال فصلي الشتاء والربيع، وتتراوح فترة الحضانة من 10 إلى 21 يومًا، وتشمل أعراض الجديري المائي، الحمى الشديدة والتعب، ثم ظهور طفح جلدي على الوجه والزراعين والساق.