الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| كيف يستفيد الطالب من المدارس الذكية؟.. وزير التعليم يكشف 5 مزايا

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن أهمية المدارس الذكية والمزايا التي تتمتع بها تلك المدارس.

 

مزايا المدارس الذكية

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك عدد من المزايا في المدارس الذكية يستفيد منها الطلاب خلال الدراسة وهي:

  • الطالب يستطيع من خلال منصة شبكة المدارس الذكية أن يُتابع واجباته والمناهج الخاصة به والتواصل مع المعلمين لحظيًا وتقييم المعلمين له.
     
  • يستطيع من خلاله المعلم إنشاء امتحان للطالب ويبدأ الطالب فى حل الامتحان إلكترونيًا ويقوم السيستم بتصحيح الامتحان فى نفس الوقت وتخرج نتيجة الطالب، فضلًا عن تحليل النتيجة وإيضاح القصور والمشاكل فى الجانب الذى به تقصير لدى الطالب، وإبلاغ ولى الأمر بهذا التقصير فورًا لسرعة حله فى أقرب وقت.
     
  • شبكة المدارس الذكية مزودة بها مدارس المرحلة الثانوية حتى تعمل ضمن المنظومة الذكية فى التعليم من خلال شبكات الإنترنت وكروت الشبكات وبنية تحتية مجهزة لهذه التقنيات الجديدة، وتمكن الطلاب من الوصول إلى المصادر المختلفة للمعرفة.
     
  • شبكة المدارس الذكية تمكن الطلاب من الوصول إلى موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لتحميل الكتب منه، ومتابعة شرح الحصص "أون لاين"، وتدريب المعلمين، فضلًا عن الوصول إلى المنصات التعليمية المختلفة.
     
  • شبكة المدارس الذكية لا تتيح للطلاب الوصول لأى مصادر أو برامج غير معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم، وفريق التطوير التكنولوجى فى المدارس حريص على توعية الطلاب بأهمية هذه الشبكة وكيفية استخدامها من خلال أجهزة التابلت للوصول إلى مصادر التعليم المختلفة.

 


وفي وقت سابق، أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك 2500 مدرسة أصبحت ذكية وبها بنية تكنولوجية، وتقدم العديد من الخدمات للطلاب.

وأشار الوزير إلى المدارس الذكية مزودة بالشاشات الذكية والكاميرات، مضيفا أن امتحان الطلاب فى الصف الأول والثاني الثانوي يتم إلكترونيا عبر التابلت، وأصبح هناك آلية لتسجيل بيانات الطلاب الكترونيًا في الإدارات التعليمية، بالإضافة لتطبيق الغياب الإلكتروني والتصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة.