السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الزقازيق ضمن أفضل ٥٠٠ جامعة عالميًا بالتصنيف العالمي للجامعات الخضراء

التصنيف العالمي للجامعات
التصنيف العالمي للجامعات الخضراء

أظهر التصنيف العالمي للجامعات الخضراء صديقة البيئة «UI Green Metric» لعام ٢٠٢٣ تحقيق جامعة الزقازيق تقدمًا متميزًا في الترتيب ضمن أفضل ٥٠٠ جامعة علي مستوي الجامعات العالمية. 

وجاءت جامعة الزقازيق في المركز ٤٩٧ عالميا والمركز ١١ محليا من بين ١١٨٣ جامعة على مستوى العالم وضمن ٢٦ جامعات مصرية ظهرت في هذا التصنيف.

 

وأعلن الد خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، حصول الجامعة على ترتيبًا عالميًا متميزًا طبقًا للتصنيف العالمي للجامعات الخضراء صديقة البيئة «UI Green Metric» في مجال التنمية المُستدامة لعام ٢٠٢٣، التي صنفت وقيمت  ١١٨٣ جامعة على مستوى العالم حيث جاءت جامعة الزقازيق ضمن المركز ٤٩٧ جامعة على مستوى العالم  و ١١ محليًا ضمن ٢٦ جامعة مصرية ظهرت في هذا التصنيف.

كما أشاد الدرندلي، بالإنجاز الذى تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمي متميز، والذي اشتركت به الجامعة لأول مرة ضمن هذا التصنيف، مشيدًا أيضًا بالجهود المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الإرتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية، مشيرًا إلى التزام الجامعة بأهداف التنمية المستدامة المواكبة لاستراتيجية التنمية المستدامة الخاصة بمصر "رؤية مصر ٢٠٣٠"

كما أشاد الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، بما حققته الجامعة من تقدم في هذا التصنيف، مؤكدًا أن الجهود المبذولة لتحسين البحث العلمى له أكبر الأثر فى تحقيق مراكز متميزة فى التصنيفات العالمية.

وأكد أن إدارة الجامعة تضع على قائمة أولوياتها البحث العلمي وزيادة ثقافة الاستدامة في الجامعة، واتخاذ خطوات نحو حياة وتعلم وبيئة عمل أكثر استدامة للمجتمع الجامعي، بالإضافة إلى تعزيز الاستدامة المؤسسية والعمل على إعداد كوادر قادرة على إيجاد حلول سليمة بيئيًا وعادلة اجتماعيًا ومجدية اقتصاديًا، لتصبح جامعة الزقازيق مؤسسة رائدة عالميًا في تعزيز الاستدامة البيئية، مشيرًا إلى التقدم الملحوظ الذي حققته الجامعة في التصنيفات الدولية ذات السمعة الأكاديمية المرموقة.

وأضاف نائب رئيس الجامعة، أن التصنيف العالمي للجامعات الخضراء صديقة البيئة «UI Green Metric»، يعتبر أحد أهم التصنيفات الدولية التي تقيس مدى التزام الجامعات بالمشاركة في تطوير بنية تحتية صديقة للبيئة، حيث يعمل على ترتيب الجامعات وفقًا لعمليات التنمية المستدامة ومدى التزامها بمعايير البيئة النظيفة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولى أن الجامعة تولى اهتمامًا كبيرًا للمشاركة في التصنيفات العالمية المختلفة ومتابعة التقدم فى هذه التصنيفات العالمية لأنها تعطى الجامعة مكانتها الدولية المميزة  موضحة بأن تصنيف Green Metric يقيم البيئة الداخلية للحرم الجامعي كبيئة خضراء ومستدامة من خلال ٦ معايير و٣٩ مؤشرًا لمواجهة التغيرات المناخية والحفاظ على المواد من الطاقة والمياه والغذاء.

كما أضافت فتحي، أن التصنيف يعتمد على ستة مؤشرات رئيسية هى البنية التحتية بنسبة (١٥٪)، والطاقة والتغيرات المناخية (٢١٪)، وإدارة النفايات (١٨٪)، واستخدام الماء (١٠٪)، والمواصلات (١٨٪)، والتعليم والبحث  (١٨٪).

وأوضح الدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، إلى أن تصنيف المقياس الأخضر العالمي للجامعات الذي تنظمه جامعات إندونيسيا، يعد أحد أهم التصنيفات العالمية المعنية بالجامعات الخضراء الصديقة للبيئة، مشيرًا إلى أن جامعة الزقازيق قد أنضمت لأول مرة في هذا التصنيف هذا العام ٢٠٢٣، حيث حصلت على ترتيب متقدم على مستوى الجامعات العالمية الخضراء.