السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التعليم تكشف مزايا وعدد المدارس اليابانية في مصر

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عدد المدارس اليابانية الموجودة في مصر وكذلك المزايا الخاصة بتلك المدارس.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن عدد المدارس المصرية اليابانية، 51 مدرسة للعام الدراسي 2023-2024 فى 26 محافظة، ويبلغ عدد الطلاب 13600 طالب، علي أن يتم قبول بمرحلة رياض الأطفال بالمدارس المصرية اليابانية فقط.

وأكدت الوزارة، أن المدارس المصرية اليابانية، هي مدارس تطبق المنهج المصري الجديد 2.0 باللغة الإنجليزية بالإضافة إلي مجموعة الأنشطة الكاملة للتوكاتسو واليوم الدراسي الشامل بمصاريف دراسية موجهة لاحتياجات الطبقة المتوسطة.

وأشارت إلى أن الاتفاقية بين جمهورية مصر العربية ودولة اليابان تنص علي دعم المشروع القومي لتطوير التعليم من خلال بناء 100 مدرسة جديدة بمواصفات انشائية وكوادر تعليمية خاصة (طبقا للمعايير اليابانية ) كما يتضمن المشروع تأهيل وتدريب الكوادر التعليمية لتلك المدارس.  

وكشفت وزارة التربية والتعليم أن أنشطة التوكاتسو هي مجموعة من الأنشطة اللا معرفية تمارس بالمدارس المصرية اليابانية بغرض تنمية الطالب تنمية شاملة مما يساهم في تحقيق رفاهية الطالب والتركيز على الإبداع والتفكير بدلا من الحفظ والتلقين. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن تطبيق أنشطة التوكاتسو تهدف إلى تحديد وحل المشكلات الصفية والمدرسية من خلال أنشطة جماعية حياتية يقوم بها  التلاميذ لخلق حياة صفية وحياة مدرسية أفضل وأكثر متعة مما ينمى معها قدراتهم على العمل والحياة الاجتماعية فى المستقبل. 

وتابعت وزارة التربية والتعليم: أنشطة التوكاتسو تهدف إلى بناء الشخصية ومهارات العمل الجماعى والانتماء وقيم النظافة واحترام الذات والمسؤولية والتفكير، وتسمح الأنشطة للطلاب بممارسة العمل الجماعي والتعاون مع الزملاء للوصول الى الأهداف. 

وذكرت وزارة التربية والتعليم، أن الأثر المتوقع على التلاميذ، حيث يهدف توكاتسو إلى تحسين معارف مجموعات التلاميذ وفهمهم وتحفيزهم وتشكيل شخصياتهم عن طريق العمل معا في الفصل الدراسي والمدرسة كشكل من أشكال المجتمع، وبذلك تعزيز قدراتهم العلمية والعملية، مما سيؤثر على مهاراتهم الحياتية كما هو مستهدف أيضا في نظام التعليم المصري الجديد 2.0 لذلك " الهدف هو بناء القدرات لتحقيق الأهداف العامة للحياة".

وتقوم المنظومة التعليمية في المدارس المصرية اليابانية على فئتين: المعلمون بالمدارس – وهم أعضاء التدريس، وكذلك المدربون القائمون على تدريب التوكاتسو ومتابعة تنفيذ الأنشطة بشكل دقيق.

ويتم التدريب الداخلي بشكل دوري لكل أعضاء التدريس والإدارة المدرسية، كما يتم التدريب الخارجي بإيفاد المعلمين والمعلمات بتخصصات مختلفة إلى اليابان، ويشمل البرنامج محاضرات تعليمية وزيارات ميدانية مكثفة لمدارس ابتدائية يابانية للتعرف بشكل عملي على فلسفة التعليم اليابانية.

كما يتم عمل التدريبات المتخصصة التي تشمل:

• تدريب على رفع كفاءة اللغة الإنجليزية للمعلمين.
• برنامج تدريبي لمعلمي الموسيقى والطلبة مع شركة ياماها العالمية 
• تدريب على فن الأورجامي الياباني بالتعاون مع السفارة اليابانية.
• برنامج تدريبي لمعلمي التربية الرياضية مع مستشار تربية رياضية ياباني.
• برنامج متخصص لأنشطة يابانية لحل الرياضيات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بناءً على توجهات رئيس الجمهورية، تم استقدام 12 مشرفا يابانيا من أهل الخبرة منذ العام الدراسي 2020 / 2021 وحتى الآن يقومون بالإشراف المباشر على المدارس المصرية اليابانية بالتناوب، كما يقوم المشرفون، بالإضافة إلى عملهم المباشر بالإدارة المدرسية ودعم المعلمين بالمدارس بالمساهمة في التبادل الثقافي مع المدارس باليابان / الاشتراك في شهادات الاعتماد كخبراء / وتقديم الدعم من خلال أنشطة تخصصية مثل برنامج الدعم الأكاديمي لطلاب الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم.