الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دخول أول شاحنة وقود من معبر رفح إلى قطاع غزة

كشكول

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل قبل قليل اليوم الأربعاء، دخول أول شاحنة وقود من معبر رفح الي قطاع غزة.

وكات وكالة رويترز، أكدت في وقت سابق، أن إسرائيل وافقت على توريد 24 ألف لتر من الوقود للشاحنات المخصصة لعمليات الأمم المتحدة في غزة، حسب مصدر في منظمة إنسانية.

وأفاد موقع أكسيوس الأمريكي، بأن إسرائيل تخطط للسماح للشاحنات التي تستخدمها وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة بالتزود بالوقود عند معبر رفح، غدا الأربعاء، حسب أربعة مصادر أمريكية وإسرائيلية.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن إسرائيل قررت السماح لشاحنات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بنقل عدة آلاف من الليترات عبر معبر رفح، لصالح الأنشطة الإنسانية، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.

إدخال الوقود إلى غزة

ونقلت صحيفة يدعوت أحرنوت العبرية، عن مصادر في إسرائيل، قولها إن التزود بالوقود سيكون ممكنا ابتداء من الأربعاء.

وجاء هذا القرار بعد إعلان الأونروا أن احتياطي الوقود لديها قد نفد أخيرا واضطرارها إلى وقف عملياتها الإنسانية في قطاع غزة.

وكان المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، قد دعا يوم الثلاثاء إلى السماح بدخول الوقود إلى غزة، مؤكدا أن مستودع المنظمة الآن فارغ، وأنه من غير المعقول أن تضطر الوكالات الإنسانية إلى التسول للحصول على الوقود.

وتابع أنه منذ بداية الحرب تم استخدام الوقود كسلاح حرب ويجب أن يتوقف هذا على الفور.

وقال مسئول إسرائيلي كبير بحسب أكسيوس الأمريكي، إن قرار إسرائيل السماح لشاحنات الأمم المتحدة بالتزود بالوقود تم اتخاذه بطلب من إدارة بايدن وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.