الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

رئيس جامعة الأزهر يفتتح المعسكر التدريبي لدورة الاحتضان الأولى بحاضنة الأعمال التكنولوجية

كشكول

 

افتتح اليوم الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر والدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس الجامعة لفرع أسيوط والدكتور محمد جلال عميد كلية الهندسة بقنا ومدير مكتب الابتكار وريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية بالجامعة،  فعاليات المعسكر التدريبي لدورة الاحتضان الأولى بحاضنة رواق بفرع جامعة الأزهر بأسيوط والذي يحضره عدد ٢٣ شركة ناشئة وفرق عمل من محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر والوادي الجديد لديهم أفكار في مجالات الغذاء والزراعة والطاقة والمياه وإعادة تدوير المخلفات والتكنولوجيا الخضراء. 

و يقام المعسكر التدريبي بالتعاون مع كلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط بقاعة الاجتماعات والتدريب بقسم النبات والميكروبيولوجى.

و في كلمته رحب الدكتور سلامة داود رئيس الجامعة بكل رواد الأعمال الشباب من الطلاب والخريجين والباحثين الذين تاهلوا لحضور هذا المعسكر التدريبي ووجه سيادته الشكر للأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على دعمه الكبير لمنظومة الحاضنات التكنولوجية بالجامعة وأن جامعة الأزهر حريصة على تقديم جميع أوجه الدعم لرواد الأعمال من خلال إنشاء ٤ حاضنات أعمال تكنولوجية في كلية الهندسة بقنا وكلية الصيدلة بنات بالقاهرة وكلية العلوم بنات بالقاهرة وأحدثها بفرع جامعة الأزهر بأسيوط التى نتواجد بها اليوم بين أبنائنا وبناتنا المتدربين بالحاضنة.

و أفاد الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي بأن حاضنة رواق أسيوط أحدث حاضنات سلسلة الحاضنات التكنولوجية "رواق" بجامعة الأزهر والمنشأة بالتعاون مع البرنامج القومي للحاضنات "إنطلاق" بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والتى تعد الأولى من نوعها بفرع جامعة الأزهر بأسيوط والتى تقدم خدماتها ليس فقط لمنسوبي جامعة الأزهر وإنما تمتد لكل الطلاب والخريجين في الوجه القبلي من داخل وخارج جامعة الأزهر.

وأشار  الدكتور محمد جلال مدير الحاضنة بأنه تم إعداد برنامج تدريب متميز لمدة ثلاثة أسابيع ليشمل أحدث النظم في كيفية رواد الأعمال على تطوير أفكارهم ومنتجاتهم وإعداد نموذج وخطة العمل ودراسة الجدوى ودراسة احتياجات السوق وطرق العرض ويعتمد على قيام المتدربين بإنجاز عدد من المهام على أرض الواقع لتطبيق ما يتم التدريب عليه بما يضمن نجاح المشروع وان الشركات التى سوف تفوز في نهاية المعسكر التدريبي من خلال لجنة التحكيم ستحصل على دعم مالي يصل إلى ٣٠٠ ألف جنيه لكل فكرة مشروع مقدمة من برنامج إنطلاق بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالإضافة إلى الدعم  الفنى والاستشارات والمعامل البحثية بمقر الحاضنة.
ويشرف على التدريب ويقوم به عدد من الخبراء المتميزين في مجال ريادة الأعمال وأعضاء فريق العمل بالحاضنة أ.د. محروس على بكلية الهندسة بقنا وأ.د. إيمان مصطفى بكلية التجارة بنات بأسيوط ود. وليد صابر بكلية الطب بأسيوط ود. أحمد يوسف بكلية الزراعة بأسيوط  و د. عبد الله عليان بكلية العلوم بأسيوط ود. اسلام سمير بكلية البنات بأسيوط ود. أحمد ضاحي مدير مركز TIEC بأسيوط.