السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. وزير التعليم: إنشاء 69 مدرسة تكنولوجية تطبيقية وجاري تجهيز 100 آخرين

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أنه تم إنشاء ٦٩ مدرسة تكنولوجية تطبيقية، وجاري تجهيز ١٠٠ مدرسة تكنولوجية تطبيقية خلال الفترة المقبلة.

 

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في فعاليات افتتاح وتشغيل مجمع مدارس يضم أربعة مدارس ضمن المرحلة الأولى من مشروع تطوير أرض القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر بالشراكة بين صندوق مصر السيادي وأفضل الخبرات من القطاع الخاص.

 

وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

 

مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر

يذكر أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية بلغت 70 مدرسة بمحافظات مصر، وبها العديد من التخصصات التي تطبق لأول مرة، مثل مجالات الطاقة النظيفة، وصناعة الفواخير، والسياحة المستدامة، والذكاء الصناعي، والطاقة المتجددة، والمراقبة والإنذار، والألعاب الرقمية، وتكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات، وتسويق الخدمات المالية، وزراعة النخيل، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتجارة التجزئة، والهندسة الزراعية، والتصنيع الغذائي، والصناعات الدوائية ومراقبة الجودة واللوجستيات.



ومدارس التكنولوجيا التطبيقية الفنية بديلا مناسبا لخريجى الشهادة الإعدادية، الذين لا يرغبون فى الالتحاق بالثانوى العام، ويحصل الطالب على مميزات بمدارس التكنولوجيا التطبيقية أثناء الدراسة وبعد تخرجه.

 

وتعتمد الدراسة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية على مناهج مطورة بمعرفة العلوم الفنية في مجال التخصص والعلوم الأساسية والثقافية ويحصل الطالب على تدريبات عملية فى مجال تخصصه بشكل دائم، ويحصل الطالب علي شهادة مصرية ذات جودة عند التخرج، إضافة إلى شهادة الخبرة من الشريك الصناعي.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن طلبة مدارس التكنولوجيا التطبيقية يحصلون على تدريبات عملية وفق البرنامج الدراسى لكل تخصص من خلال مصانع وشركات، الشريك الصناعى لتأهيل الطلاب لسوق العمل المحلى والدولى.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك بروتوكولات تعاون مع كل شركاء النجاح، مشيرة إلى أن القطاع الخاص له دور مهم فى تأهيل الطلاب لسوق العمل، كما أن جميع المناهج المطبقة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية تم بنائها وفق المعايير العالمية.