الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أول تحرك من "تعليم الإسكندرية" حول شكل امتحانات الشهادة الإعدادية

طلاب الشهادة الإعدادية
طلاب الشهادة الإعدادية

كشفت مديرية التربية والتعليم في محافظة الإسكندرية عن إجراءاتها المحتملة بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية 2023.

 

امتحانات الشهادة الإعدادية

وأضافت مديرية التربية والتعليم في محافظة الإسكندرية أنه جارى تحديد نوعية امتحان الشهادة الإعدادية، ما إذا كانت ستعقد الاختبارات بنظام البوكليت أو مثل العام الماضي من خلال ورقة أسئلة وأخرى إجابة.

 

تعليمات جديدة من وزير التعليم حول امتحانات الشهادة الإعدادية

وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم  المديريات التعليمية، بضرورة إعلان طبيعة وشكل امتحانات الشهادة الإعدادية، ما إذا كان سيتم تطبيقها بنظام البوكليت أو بالطريقة المعتادة بوجود ورقة للأسئلة وأخرى منفصلة للإجابة.

 

وأضاف "حجازي"، في تصريحات صحفية، أن قرار تطبيق البوكليت في امتحانات الشهادة الإعدادية اختياري طبقا لقرار كل محافظة، ولكن يجب أن تعلن كل مديرية تعليمية طريقة أداء الامتحانات قبل عقدها بوقت كاف.

 

وكان "حجازي"، قد أعلن اتخاذ عدد من الإجراءات المنظمة لامتحانات الشهادة الإعدادية، حرصا على انضباط سير الامتحانات، وحفاظا على حقوق الطلاب، منها تطبيق نظام البوكليت منعا لتداول ورقة الأسئلة، وأن يحتوي ظرف الأسئلة على 20 ورقة أسئلة يفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية ويمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، وزيادة إجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.

 

ما هو نظام البوكليت ؟

ونظام البوكليت هو نظام عملت به وزارة التربية والتعليم لعدة سنوات في امتحانات الثانوية العامة سابقا، ويهدف إلى منع الغش، وهو إجراء شكلي للتغيير وليس له علاقة بطبيعة أو محتوى الامتحان والأسئلة، هدفه منع الغش.


وتقوم فكرة النظام على أن تكون ورقة الأسئلة هي نفسها ورقة الإجابة، فيدمج الامتحان بين ورقتي الأسئلة والإجابة في كتيب أو كراسة واحدة للامتحان، على أن تحتوى ورقة الامتحان على ورقة بيضاء كمسودة للطالب، وهو ما يصعب تداول الأسئلة قبل بدء اللجان، حيث سيكون من الصعب تداول كل صفحاتها التي قد تصل إلى 20 ورقة أسئلة أو أكثر في بعض المواد.


ويهدف نظام البوكليت إلى الحد من الغش الإلكتروني، من خلال توزيع الأسئلة على عدد كبير من الصفحات، وبالتالي يصعب على الطلاب نقلها أو تصويرها لتداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.