السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الفيوم تنظم ورشة عمل حول رفع الوعي وتسهيل الوصول للمعلومات

جامعة الفيوم تنظم
جامعة الفيوم تنظم ورشة عمل حول رفع الوعي

شهد الدكتور عرفة صبري نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورشة العمل التي تنظمها وحدة المكتبة الرقمية، ممثلة عن مركز معلومات الجامعة بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، تحت عنوان "رفع الوعي وتسهيل الوصول للمعلومات حاضر خلالها محاضرين من بنك المعرفة المصري والمجلس الأعلى للجامعات وبعض المؤسسات المختصة في البحث العلمي كمنصة "clorivate، Emerland، Incision"، تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم.

وذلك بحضور الدكتورة رانيا أبو السعود مدير مركز معلومات جامعة الفيوم ووكيل كلية الحاسبات للدراسات العليا، والدكتورة أسماء كمال مدير وحدة المكتبة الرقمية، وعدد من الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والباحثين، اليوم 25/10/2023 بقاعة المؤتمرات الكبرى.

ورحّب الدكتور عرفة صبري نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، بفريق عمل بنك المعرفة بالمجلس الأعلى للجامعات، مؤكدًا أن لبنك المعرفة المصري دورًا كبيرًا سواء في الحصول على المعلومة أو في مجال النشر العلمي الأكاديمي.

وأشار نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن المجلس الأعلى للجامعات وجَّه بضرورة النظر في وضع صياغة لكيفية عمل بنك المعرفة المصري، للاستفادة منه في مجال النشر العلمي من قبل كافة الدوريات المختلفة في الجامعات المصرية، مقدمًا الشكر لمركز معلومات الجامعة ووحدة المكتبة الرقمية للمجهود المبذول في إقامة ورشة العمل.

وأشارت الدكتورة رانيا أبو السعود أن ورشة العمل ممتدة على مدار يومين، وسيتم التعرف على كيفية الاستفادة من كافة خدمات المكتبة الرقمية، والتي من أهمها خدمات فحص الاقتباس والكشف عن البيانات كما سيتم الاستماع إلى دور النشر المختلفة والتي ستتحدث عن دورها في قواعد التكشيف، وكذلك التعرف على خدمات بنك المعرفة المصري المتعددة.

وقالت الدكتورة أسماء كمال، إن ورشة العمل التي تشارك فيها وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات وبجامعة الفيوم وبنك المعرفة المصري وعدد من دور النشر المختلفة على مستوى عالٍ من الأهمية، لأنها تسهم في التوعية بكيفية الوصل للمعلومات والبيانات بطريق سريعة وسهلة للطلاب والباحثين في مراحل التعليم الجامعي المختلفة.

وأضافت أن المكتبة الرقمية بجامعة الفيوم تقدم خدماتها للطلاب والباحثين في المراحل التعليمية المختلفة تحت أشراف المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات.

وتحدث وليد علي ممثلًا عن بنك المعرفة المصري الذي يخدم الباحثين والطلاب والقراء بشكل عام، وشرح سيادته كيفية إنشاء حساب على بنك المعرفة، وكيفية استراد الحساب وترقيته، وحل كافة المشكلات التي تواجه المستخدمين.

كما عرض كيفية البحث داخل بنك المعرفة للحصول على المراجع والمصادر المختلفة، مؤكدًا أن بنك المعرفة يضم إعدادًا كبيرة من الكتب في كافة المجالات العلمية.

من جانبه أشار حسن عشري ممثلًا عن المجلس الأعلى للجامعات إلى الخدمات التي تقدمها وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس، وعرض لكيفية البحث في موقع تقييم المجلات المحلية المصرية، والبحث في المستودع الرقمي للرسائل العملية ومعامل التأثير، وفحص الاقتباس والتقدم للجنة العلمية وكيفية التحقق من المجلات المزيفة من خلال قاعدة البيانات.

وتناول أنس عبيد ممثلًا عن منصة clorivate وهى مختصة بقواعد البيانات ومستخلصات المراجع والتقرير السنوي لتقييم المجلات العلمية في مختلف المجالات.

وتطرقت أمنية علي ممثلة عن مؤسسة Incision عن الدورات التدريبية التي تتيحها المنصة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس في مجال الجراحة والتمريض.

وعرضت ماهينور علي ممثلة لمنصة Emerland للكتب والمجلات العلمية التي تتيحها المنصة في مختلف المجالات.

يذكر أن هذه المنصات تربطها عقود شراكة وبروتوكلات تعاون مع بنك المعرفة المصري.

جامعة الفيوم تنظم ورشة عمل حول رفع الوعي وتسهيل الوصول للمعلومات
جامعة الفيوم تنظم ورشة عمل حول رفع الوعي وتسهيل الوصول للمعلومات