الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

اجتزنا كافة الاختبارات

عاجل.. التفاصيل الكاملة لاستبعاد 14 ألف معلم من مسابقة «التعليم».. والوزارة ترد

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

مع إعلان نتيجة مسابقة الـ 30 ألف معلم، طرح على الساحة التعليمية أزمة جديدة بعد أن شهدت المسابقة استبعاد 14 ألف معلم.


وتفاجئ المتسابقين عند إعلان النتيجة باستبعاد 14 ألف معلم من إجمالي 28 ألف معلم اجتازوا كافة الاختبارات التي حددتها الوزارة، الأمر الذي ترتب عليه تنظيم عدد من المستبعدين وقفة احتجاجية الأحد الماضي أمام مبنى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالعاصمة الإدارية الجديدة للمطالبة بتعينهم.


استغاثة المعلمين المستبعدين من مسابقة الـ 30 ألف معلم

وبعد أن شهدت المسابقة تلك الاستبعادات، استغاث المعلمين المستبعدين من الـ 30 ألف  معلم قائلين: "تقدمنا للمسابقة واستوفينا جميع شروطها ونجحنا فى اختبار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وكان من المفترض أن نكون من المعينين منذ 8 أشهر وفق تصريحات الدكتور رضا حجازي وزير التعليم".

 

كشكول | مدارس صفحة 117


وتابعوا: "بعد ذلك طلبت الوزارة تدريبات في الأكاديمية العسكرية، وتدريبات تربوي وبدني وتم اجتيازها ولكن مع النتيجة فوجئنا باستبعاد نصف الأعداد بكل محافظة وتم استبعاد معلمين حاصلين على تقدير امتياز وجيد جدًا مع مرتبة الشرف"، متابعين: "على الرغم إنه إتقالنا إن تدريبات الأكاديمية مجرد تصنيف A ،B،C ومش هتفرق غير فى التوزيع فقط لما يكون التقييم أعلى تكون فى مدرسة أفضل وأقرب لبيتك وفجأة الموضوع يتحول لكابوس ونص الناس اسمائهم متنزلش على الرغم من عجز المعلمين في المدارس".


وتسائل المعلمين المستبعدين: "تم اعتماد ميزانيه مليار و800 مليون جنيه لتعيين الـ 30 ألف معلم ودلوقتى بيقولولنا مافيش ميزانية.. طب طالما مافيش ميزانية عاملين مسابقة تانية ليه؟ وهتعلنوا عن التالتة فى يناير 2024 ليه؟".

 

معلمة مستبعدة لـ"كشكول": اجتزنا امتحان التنظيم والإدارة والاختبارات التأهيلية

إسراء محمد، إحدى المعلمات المستبعدات من إدارة ههيا التعليمية في محافظة الشرقية، أكدت أنه بعد الانتهاء من الاختبارات التي حددتها الوزارة تم قبول 28 ألف معلم من الـ 30 ألف الذين تقدموا إلى تلك الاختبارات، ولكنهم فوجئوا باستبعاد 14 ألف معلم عند إعلان النتيجة بشكل رسمي.
 

وأضافت المعلمة المستبعدة، في تصريحات خاصة لـ "كشكول"، أنه حسب حديث الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي فقد اجتزنا امتحان التنظيم والإدارة وبعدها برنامجين تدريبيين أحدهم في الكلية الحربية وهي برامج تدريبية تأهيلية وليس اختبارات لنجاح أو رسوب، متابعة: فلماذا تم استبعادنا من المسابقة؟.

 

مجلس النواب يتدخل لحل أزمة مسابقة الـ 30 ألف معلم

ودخل مجلس النواب على خط أزمة مسابقة الـ 30 ألف معلم، حيث تقدم النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب رئيس حزب العدل، بطلب إحاطة إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن مسابقة تعيين 30 ألف معلم، والشروط التي وضعتها الوزارة من أجل اختيار المعلمين.
 

وعن المستبعدين من مسابقة الـ 30 ألف معلم، قال النائب عبد المنعم إمام: نجح 28 ألف معلم من أصل 120 ألف متقدم تقريبًا على مستوى الجمهورية في اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ومرورًا بتلقيهم تدريبات تربوية وبدنية في مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية، وختامًا بدخولهم الكلية الحربية في معسكر مدته 6 أشهر لتأهيل المعلمين على رفع قيمة المعلم، والعمل على أخدهم الدورات التدريبية، لتوعيتهم بالقضايا المحلية وطرق التعامل مع العقبات التي قد تواجه المعلم، وكذلك تأهليهم بدنيًا؛ من أجل أن يكون المعلم قدوة ومثلا أعلى للطلاب في المدارس.


واستطرد: وبعد كل ذلك فوجئ الـ 28 ألف معلم المقبولين، وبعد عام ونصف من التدريبات والاختبارات، باستبعاد نصفهم، وتبقى 14 ألف معلم ناجح في مسابقة تعيين 30 ألف معلم، الذين يمثلون نحو 4% من إجمالي العجز، على الرغم من إعلان الوزارة عن وضع خطة تعيين 150 ألف معلم خلال 5 أعوام، في إطار خطة مصر 2030، وذلك بنسبة 46% من العجز البالغ 323 ألفا.

توجيهات مشددة من التعليم بشأن التحويلات بين المدارس


كما طالب النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتدخل السريع؛ لحل مشكلة المعلمين من المستبعدين كشوف الناجحين في مسابقة الـ 30 ألف معلم.


وتساءل قاسم، في طلب إحاطة قدمه إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لتوجيهه إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن أسباب استبعاد هؤلاء المعلمين والمعلمات بعد اجتيازهم الاختبار، مطالبًا الوزير بإصدار قرار لتعيين هؤلاء المعلمين لإنهاء هذه الأزمة.


وتساءل النائب أيضًا: لماذا سمحت الوزارة لهؤلاء المستبعدين لاستكمال الإجراءات الخاصة بتعيينهم وبعد نجاحهم يتم استبعادهم رغم مشقة السفر ونفقاته المالية التي تكبدوها؟ وما الأسباب الحقيقية التي وراء استبعادهم، مطالبًا رئيس مجلس النواب بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان واستدعاء الوزير إلى اللجنة للرد على تساؤلاته، متابعًا: ثم تم إجبارهم على عمل تدريبات، ورغم كل ذلك فإنه تم إقصاء ١٤ ألف معلم من استلام العمل دون أي أسباب.

 

رد وزارة التربية والتعليم على أزمة المستبعدين من مسابقة الـ 30 ألف معلم

وحول أزمة المستبعدين من مسابقة الـ 30 ألف معلم، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن إجراءات المسابقة تمت وفقا لتوجه الدولة المصرية بتحديد آليات لانتقاء المعلمين الجدد ووفقا للمادة (5) المعدلة للقرار (۲۲۹۷) لسنة ۲۰۲۲م، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (٤٢٨) لسنة ٢٠١٣م، والتي تقر بأن "يكون التعيين أو التعاقد من خلال اختبار ينفذه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ولا يجوز التعاقد إلا بعد اجتياز التدريبات التي يحددها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ووفقا لنموذج العقد المرافق دون غيره".
 

وفي هذا الإطار، نفذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تدريبات تربوية ولياقة بدنية وذهنية للمعلمين الناجحين في اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وتم التنسيق مع الجهة المعنية لتنفيذ آلية اجتياز التدريبات، كما حرصت الوزارة على سرعة تسكين المعلمين الجدد، الذين اجتازوا قياس التدريبات في الجهة المعنية، بمختلف المديريات على مستوى الجمهورية.
 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنها حاليا بصدد التنسيق مع الجهة المعنية لمنح المعلمين الجدد الذين لم يجتازوا التدريبات محاولة أخرى لاجتياز التدريب للتأكد من زوال سبب عدم الاجتياز بالتزامن مع اجراءات الدفعة الثانية للمعلمين الجدد.


كما توضح الوزارة أنها بصدد البدء في إجراءات إعلان مسابقة أخرى لاستكمال العدد المخصص للوزارة، حيث يحق لكافة المعلمين الذين تنطبق عليهم الشروط التقدم لهذه المسابقة.


وناشدت الوزارة كافة المعلمين المتقدمين للمسابقة بضرورة استقاء المعلومات من الجهات الرسمية فقط وعدم الانسياق خلف الشائعات والمعلومات المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تستهدف إثارة البلبلة والتشكيك في المسابقة التي تتم في إطار من الاجراءات المنضبطة التي تستهدف انتقاء أفضل وأكفأ المعلمين.

 

عاجل| "حجازي" يكشف الآليات الجديدة المطبقة بالعام الدراسي 2023/2024

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز القرارات التي ستتخذها الوزارة تجاه المستبعدين من مسابقة الـ 30 ألف معلم خلال الفترة المقبلة:

  • حصر وتجميع أعداد المعلمين من مقدمى الالتماسات للمديريات التعليمية، ممن لم يوفقوا بنتيجة المرحلة الأولى لمسابقة 30 ألف معلم، وتنظيم مرحلة تكميلية للمسابقة بالتعاون مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.
     
  • جار التنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لإجراء المسابقة التكميلية لـ30 ألف معلم في يناير المقبل، والمسابقة التكميلية ستكون بنفس شروط المسابقة الأصلية، ويحق للمستبعدين في المسابقة الأصلية التقديم فيها، إضافة لأي خريج آخر تنطبق عليه شروط المسابقة.

 

  • الشروط تتمثل فى أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية ومحمود السيرة، حسن السمعة وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبى نهائى، ما لم يمض على صدوره أربع سنوات على الأقل، وألا يزيد سن المتقدم عن 40 عامًا من تاريخ نشر تفاصيل الإعلان وقت إتاحة التقدم والإعلان وأن يكون المتقدم خريج أحد الأقسام التالية بكلية التربية أو التربية النوعية" تعليم أساسى وابتدائى ومعلم فصل" وأن يكون التقدير العام للمتقدم (مقبول) فأعلى وأن يجتاز الامتحانات المقررة لشغل الوظيفة واجتياز الكشف الطبى وتحليل المخدرات لمن اجتازوا الامتحانات.

 

  • الهدف من إعادة الاختبارات هو اختيار أفضل المعلمين من أصحاب المهارات المهنية والمعارف وتعزيز القيم والسلوكيات الحميدة لدى الطلاب،وبناء شخصية الطفل بشكل سليم وتنمية مهاراتهم ومواكبة أساليب التعليم الحديثة، بما يمكنهم من تطوير قدراته بكافة الجوانب المعرفية والمهارية وإعداده للمستقبل.
     
  • يخضع المتقدمون فى المسابقة التكميلية لجميع المراحل والخطوات التى مر بها المعلمون فى المسابقة الأصلية وتتمثل فى التقديم إلكترونيا وفق التخصصات المطلوبة ثم عقد امتحان تربوى يتضمن مجموعة من الكفايات اللغوية والثقافية وكفايات خاصة باللغات والتكنولوجيا وأيضا كفايات تربوية ثم يتم تقد اختبار بدنى وذهنى من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وتقييم هذه الاختبارات من جهة أخرى.

اقرأ أيضاً

مسابقة تكميلية.. 7 قرارات من "التعليم" حول المستبعدين من الـ 30 ألف معلم