الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مسابقة تكميلية.. 7 قرارات من "التعليم" حول المستبعدين من الـ 30 ألف معلم

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشفت تقارير عن عدد من الإجراءات الجديدة التي ستتخذها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع المعلمين المستبعدين من مسابقة الـ 30 ألف معلم بعد تظاهراتهم بمحيط الوزارة الأيام الماضية.

 

قرارات "التعليم" حول المستبعدين من مسابقة الـ 30 ألف معلم

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز القرارات التي ستتخذها الوزارة تجاه المستبعدين من مسابقة الـ 30 ألف معلم خلال الفترة المقبلة: 

  • جارى حصر وتجميع أعداد المعلمين من مقدمى الالتماسات للمديريات التعليمية، ممن لم يوفقوا بنتيجة المرحلة الأولى لمسابقة 30 ألف معلم، وتنظيم مرحلة تكميلية للمسابقة بالتعاون مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.
     
  • الوزارة تتابع مع المديريات التعليمية بمختلف المحافظات عملية تقديم الالتماسات لإعادة الاختبارات التي لم يجتازوها والبالغ عددهم نحو 50% من أعداد المجتازين لاختبارت الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.
     
  • في حال عدم اكتمال العدد المطلوب في أي محافظة خلال مسابقات 2022 و2023،سيتم تنظيم مسابقة جديدة لاستكمال العدد المقرر والمطلوب لكل محافظة من المعلمين بالتنسيق مع الجهاز.
     
  • سيتم إجراء الاختبارات التكميلية بنفس شروط وضوابط المسابقة ولكن على مستوى محافظاتهم فقط.
     
  • الشروط تتمثل فى أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية ومحمود السيرة، حسن السمعة وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبى نهائى، ما لم يمض على صدوره أربع سنوات على الأقل، وألا يزيد سن المتقدم عن 40 عامًا من تاريخ نشر تفاصيل الإعلان وقت إتاحة التقدم والإعلان وأن يكون المتقدم خريج أحد الأقسام التالية بكلية التربية أو التربية النوعية" تعليم أساسى وابتدائى ومعلم فصل" وأن يكون التقدير العام للمتقدم (مقبول) فأعلى وأن يجتاز الامتحانات المقررة لشغل الوظيفة واجتياز الكشف الطبى وتحليل المخدرات لمن اجتازوا الامتحانات.

 

  • الهدف من إعادة الاختبارات هو اختيار أفضل المعلمين من أصحاب المهارات المهنية والمعارف وتعزيز القيم والسلوكيات الحميدة لدى الطلاب،وبناء شخصية الطفل بشكل سليم وتنمية مهاراتهم ومواكبة أساليب التعليم الحديثة، بما يمكنهم من تطوير قدراته بكافة الجوانب المعرفية والمهارية وإعداده للمستقبل.
     
  • يخضع المتقدمون فى المسابقة التكميلية لجميع المراحل والخطوات التى مر بها المعلمون فى المسابقة الأصلية وتتمثل فى التقديم إلكترونيا وفق التخصصات المطلوبة ثم عقد امتحان تربوى يتضمن مجموعة من الكفايات اللغوية والثقافية وكفايات خاصة باللغات والتكنولوجيا وأيضا كفايات تربوية ثم يتم تقد اختبار بدنى وذهنى من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وتقييم هذه الاختبارات من جهة أخرى.

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن وجود فرصة ثانية أمام الراسبين في مسابقة الـ 30 ألف معلم.

وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فسيتم منح الذين رسبوا فى اختبارات مسابقة تعيين 30 ألف معلم للسنة الأولى، فرصة للتقديم بتظلم فى المديريات التعليمية، تمهيدا لإعادة اختبارهم مرة أخرى فى الوقت الذى تحدده الوزارة وسيتم إبلاغهم به.

و أكدت تقارير أن الوزارة لديها الموافقة الكاملة على تعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات بواقع 30 ألف معلم كل سنة، ومن ثم المرحلة التى لم يكتمل فيها العدد المطلوب من أول مرة سيتم إتاحة فرصة بديلة لمن لم يجتازوا الاختبارات ومراحل التعيين.

اقرأ أيضاً

بـ8 محافظات.. تفاصيل إعلان نتيجة مسابقة شغل 30 ألف وظيفة معلم مساعد