السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| 5 ملفات.. «كشكول» يسأل ورئيس جامعة كفرالشيخ يُجيب (حوار)

رئيس جامعة كفر الشيخ
رئيس جامعة كفر الشيخ

- الدراسة منتظمة في كليات الجامعة منذ أول يوم دراسة
- حملات للتبرع بالدم لدعم الأشقاء في فلسطين
- جاهزون لإجراء امتحانات الميدترم وانتخابات الطلاب
- حققنا قفزات كبيرة في التصنيفات الدولية.. ولدينا وعي كبير بالدور المجتمعي

 

أكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة تشهد انتظاما في العملية التعليمية، منذ بدء العام الدراسي الحالي 2023 - 2024، نهايات شهر سبتمبر الماضي، حسب الخريطة الزمنية المحددة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، لافتا إلى أنه تم الاحتفاء بالطلاب الجدد وأيضا القدامى بمناسبة بدء الدراسة.


وأضاف رئيس جامعة كفرالشيخ، في حواره لـ«كشكول»، أن الجامعة تشارك موقف الدولة المصرية تجاه القضية الفلسطينية ونظمت حملات تبرع بالدم وكذلك الطلاب، لافتا إلى أن الجامعة تدعم كافة جهود الدولة سواء في الداخل أو الخارج بما يتناسب مع حماية الأمن القومي لها.


وأشار دسوقي، إلى أن العام الدراسي الحالي، سيشهد زخما كبيرا من الأنشطة الطلابية المتنوعة، مضيفا أن الجامعة أيضا ستستعد مبكرا لإجراء امتحانات الميدترم، أو الانتخابات الخاصة بالاتحادات الطلابية.


وتابع رئيس جامعة كفرالشيخ، أن الجامعة خلال الشهور الماضية، حققت قفزات كبيرة في مختلف التصنيفات الدولية، مشيرا إلى أن الجامعة أيضا جاهزة لبدء العمل بالفرع الأهلي وفي انتظار الانتهاء من كافة الرتوش النهائية الخاصة بالجامعة الأهلية من كافة الجهات المعنية.

الأعلى للجامعات» يُشيد ببرامج «آداب كفرالشيخ»

ولمزيد من التفاصيل، إلى نص الحوار كاملا:

 

- بداية.. كيف تسير العملية التعليمية داخل الحرم الجامعي؟


كما تعرف أن العام الدراسي الحالي بدأ نهايات شهر سبتمبر الماضي، وفقا لخريطة المجلس الأعلى للجامعات للعام الجامعي الجديد 2023 - 2024، ونحن ملتزمون التزاما كاملا بكل ما يقره المجلس الأعلى للجامعات، والعملية التعليمية منتظمة من أول يوم دراسة داخل جميع الكليات والمعاهد الخاصة، دون أي مشكلات أو عقبات، وتوفير كافة الخدمات اللوجستية للطلاب، بعد أن قامت الجامعة خلال فترة الإجازة الصيفية بأعمال الصيانة اللازمة لاستقبال الطلاب سواء الجدد والقدامى.


وتم الاحتفاء بالطلاب الجدد، وأداء تحية العلم، وهو عادة ثابتة في الجامعات لتعزيز الوعي الوطني والانتماء لدى الطلاب، وتم إعلان الجداول الرسمية بالمحاضرات الدراسية لبدء الدراسة من أول دقيقة في الجامعة.


الجامعة بها ما يقرب من 75 ألف طالب وطالبة، كما تم استقبال أكثر من 12 ألف طالب هذا العام، وفقا لما رآه مكتب تنسيق القبول بالجامعات، وتم تسكينهم بالكليات،  كذلك تم تسكين الطلاب المغتربين في المدن الجامعية وفقا للجدول المعلن وهناك اهتمام بتقديم كل الخدمات للطلاب، حيث تعد إحدى مرافق الجامعة الهامة، وتتولى تقديم خدمة متميزة مدعومة لفئة من خيرة الطلاب والطالبات بجميع الكليات.

 

- ماذا عن الخريطة الخاصة بالأنشطة الطلابية في جامعة كفرالشيخ؟


هناك اهتمام كبير بملف الأنشطة الطلابية، وعقد الندوات التثقيفية للطلاب بحضور كوكبة من الخبراء للقاء الطلاب وإجراء الحوارات والنقاشات حول العديد من القضايا التي تخص الدولة خاصة التحديات والتهديدات التي تواجهها في الفترة الأخيرة، مع الاهتمام بالوعي والانتماء الوطني وحماية عقول الشباب من براثن جماعات الشر والدم وسم تلك الجامعات.

رئيس جامعة كفر الشيخ: نشجع الطلاب على التفاعل الإيجابى مع ثقافات العالم | مبتدا


كما أنه يوجد خريطة متنوعة من الأنشطة سواء الثقافية والعلمية والرياضة، بالإضافة إلى المعسكرات والمشاركة في المسابقات المختلفة التي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


وفي هذه الآونة، نظمت أسرة طلاب من أجل مصر، بالجامعة، حملة التبرع بالدم تضامنا مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وحرصا من الجامعة على تقديم الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية لدولة فلسطين الشقيقة، لتخفيف حدة أحداث العنف التي أدت إلى سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

وتتضامن الجامعة إنسانيًا مع أهالي قطاع غزة، وتدعو المجتمع الجامعي لتقديم يد العون والتبرع بالدم للمساهمة في إنقاذ الأرواح، ومساعدة الضحايا، وأسرهم، كما أن الحملة تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، بتقديم الدعم الفوري، والإغاثة الإنسانية لدولة فلسطين، وهو ما يجري بشكل مستمر، في إطار دعم وتضامن مصر تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق لتخفيف حدة أحداث العنف التي أدت إلى سقوط الكثير من الضحايا، والمصابين.

والجامعة مستعدة من الآن لإجراء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول 2023، ميد ترم وستكون حسب رؤية كل كلية، دون الإخلال بأي أمر يخص العملية التعليمية داخل الجامعة.


- وانتخابات الاتحادات الطلابية 2023؟


يوجد اتحاد طلابي بالجامعة ويعمل مع جميع الطلاب للارتقاء بملف الأنشطة الطلابية، أما فيما يخص العام الجامعي الجديد، فهناك جدول زمني سيتم إعلانه من الوزارة، وفقا للائحة الطلابية المقررة وبناء عليه سيتم التعامل معها، وستكون في الترم الأول من العام الجامعي الحالي.

الجامعة تهتم ببناء وصقل الشخصية المتكاملة للطلاب، من خلال خطة الأنشطة الطلابية، وتحقيق التواصل الفعال بين الطلاب وأعضاء الهيئة الأكاديمية، ويتم مناقشة الأنشطة مع اتحاد الطلاب، والجامعة حريصة ألا تكون غير تقليدية.

رئيس جامعة كفرالشيخ: الذكاء الاصطناعي يزيد من كفاءة الأعمال وسرعة تنفيذها

- إلى أي مدى وصل ملف إنشاء الجامعة الأهلية لكفرالشيخ؟


فرع الجامعة الأهلية يتم العمل فيه على قدم وساق للانتهاء منه قريبا، خاصة بعد الدعم الكبير من القيادة السياسية لإنشاء الجامعات الأهلية لتكون رافد جديد في منظومة التعليم وتحسين جودة التعليم في الدولة المصرية، والفرع الأهلي سيكون بالقرب من الحرم الجامعي، مع المتابعة اللحظية للفرع للانتهاء منه وبدء الدراسة فيها واستقبال الطلاب وفقا لما تعلنه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

- حدثنا عن ما تقوم به الجامعة لخدمة محافظة كفرالشيخ؟


الجامعة لها دور مجتمعي وتقوم به لخدمة محافظة كفرالشيخ، وتشارك في جميع المبادرات الرئاسية منها قوائم الانتظار والمبادرة الرئاسية الأكبر في العالم وهي حياة كريمة التي تُغير وجه الريف المصري بدعم من الرئيس السيسي، بالإضافة إلى تنظيم القوافل المتنوعة في القرى في إطار دورها بالمساهمة في تنفيذ خطة الدولة وتوجيهات القيادة السياسية لبناء أجيال قادرة على مواكبة الخطوات الجادة للدولة في بناء الدولة الحديثة والمساهمة في تحقيق أهدافها وفق رؤية 2030، وإيمانا بدورها في خدمة المجتمع بإطلاق القوافل التنموية للأكثر احتياجا.

- أين جامعة كفرالشيخ الآن في التصنيفات الدولية للجامعات؟
مؤخرا.. ظهرت الجامعة في المركز 1000-800 في تصنيف التايمز البريطاني والذي يصدر سنويا، وبذلك حافظت الجامعة على المستوى الثاني بين الجامعات المصرية 29 المدرجة في هذا التنصيف، وهو ما يعد إنجازًا لها.
كما جاءت الجامعة حلت في المركز 410 في مجال البحث العلمي على مستوى العالم Ranked 410 (Research Quality ويرجع هذا التقدم الذي أحرزته الجامعة لاتخاذ إدارة الجامعة العديد من الإجراءات التصحيحية الخاصة بهذا الشأن، مثل سياسات البحث العلمي وزيادة تمويله، زيادة التعاون العلمي مع الصناعة لتقديم الحلول المبتكرة.

إلى جانب التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة وجودة الأبحاث المشتركة، ما أعطى الفرصة للنشر في مجلات عالية التأثير والتي أدت إلى زيادة معدل إنتاجية الأبحاث وتسجيل عدد كبير من الاستشهادات.
هذا التصنيف يعد واحدا من أفضل التصنيفات العالمية ويعتمد في تقييم أفضل الجامعات العالمية على 5 مجالات رئيسية، هي: «التدريس «بيئة التعلم» 30%، والبحث العلمي «حجم أو معدل إنتاجية الأبحاث، دخل الأبحاث، السمعة» 30%، والاستشهادات المرجعية «تأثير البحث» 30%، المكانة «السمعة» الدولية «الطلبة الدوليين، الأستاذة الدوليين، التعاون الدولي» 7.5%، والتطبيق في الصناعة «الدخل من الصناعة»، «نقل المعرفة» 2.5%، وذلك من خلال 13 مؤشر أداء مرتبطا بالتدريس والبحث العلمي ونقل المعرفة والاستبيانات الدولية.

اقرأ أيضاً

عاجل.. جامعة أسيوط تطلق حملة للتبرع بالدم لدعم فلسطين

الجزائر تستضيف مباريات فلسطين في تصفيات كأس العالم

لدعم الأشقاء في فلسطين.. جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تطلق حملة للتبرع بالدم