الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| توجيه من "التعليم" للمدارس حول مجموعات التقوية

طلاب المدارس
طلاب المدارس

وجهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة توجيه هام بشأن مجموعات الدعم المدرسي أو مجموعات التقوية، وذلك لإقرار ضوابط محددة حولها خلال العام الدراسي الجديد 2023- 2024.

 

توجيه من "التعليم" للمدارس حول مجموعات التقوية

ووجهت مديرية التربية والتعليم في بيان لها، بضرورة وضع جدول مواعيد مجموعات الدعم المدرسي وترددات القنوات التعليمية والمنصات في أماكن واضحة للطلاب، مشيرة إلى تفعيل اليوم الرياضي والأنشطة التربوية المختلفة وجعل المدرسة بيئة جاذبة، وتهيئة المناخ المناسب الجيد والآمن لأبنائنا الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، لضمان حسن سير واستقرار العملية التعليمية

شددت مديرية التربية والتعليم، على مديري الإدارات التعليمية بالإشراف خلال اليوم الدراسي وانتظام دخول الطلبة المدرسة في الصباح، وخروجهم بعد نهاية اليوم الدراسي، مؤكدة سرعة الانتهاء من تسليم الكتب المدرسية.

 

وأكدت مديرية التربية والتعليم عدم مغادرة المدرسة إلا بعد تأكد الإشراف اليومي من انصراف جميع الطلاب، وإحكام غلق باب المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي ومراجعة عوامل الأمن والسلامة، واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق انتظام واستقرار العملية التعليمية، بالإضافة إلى تحديد يوم من كل أسبوع لمقابلة أولياء الأمور وحل مشكلاتهم.

 

وفي وقت سابق، شدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على المديريات التعليمية في جميع أنحاء الجمهورية، بضرورة تفعيل مجموعات الدعم المدرسي من أجل مساعدة الطلاب على التحصيل الدراسي.

 

كما أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال توجيهات لمديري المديريات، على ضرورة توفير أفضل المعلمين بالمديريات للتدريس في مجموعات الدعم المدرسي، وإتاحة الفرصة أمام الطلاب للاختيار بينهم.
 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من حق الطالب طلب أي مدرس والمدرس توفره لهم، موضحًا أنه سيتم توفير جزء من المقابل المادي من هذه الوحدات لصالح المدرسين، وجزء آخر سيذهب لصالح وزارة المالية.


وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة قدمت العديد من الامتيازات للمعلمين الذي يدرسون في تلك المجموعات بالشكل الذي يجعلهم يبذلون قصارى جهدهم، فضلًا عن مدهم بنماذج استرشادية والامتحانات، وأن تلك المجموعات ستخفف على أسر الطلاب.

 

بداية العام الدراسى الجديد 2023- 2024

وبدأت الدراسة بالعام الدراسي 2023- 2024  السبت 30 سبتمبر 2023 في مدارس 12 محافظة فقط على مستوى الجمهورية، وهي المحافظات التي لا تطبق إجازة السبت وهي: "الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".
 

وبدأت الدراسة رسميًا في مدارس باقي المحافظات، الأحد، وهي المحافظات التي تطبق إجازة السبت المتمثلة في محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".
 

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.