الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

إجراءات وقائية.. اللمسات الأخيرة في مدارس الشرقية قبل الدراسة

طلاب المدارس
طلاب المدارس

 أكد محمد فؤاد الرشيدي، وكيل ‏أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية، استعدادات المديرية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2023/2024، مؤكدًا تهيئة الأجواء المناسبة أمام الطلاب بمختلف الإدارات التعليمية لانتظام اليوم الدراسي وتقديم تعليم جيد لهم يتماشى مع تطورات العصر الحديث فهم يمثلون نواة لصنع مستقبل البلاد.

 

اللمسات الأخيرة في مدارس الشرقية قبل الدراسة

وأوضح أن تم الإنتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال العام الدراسي الجديد وتم التنبيه على مديري الإدارات التعليمية بمتابعة سير انتظام العملية التعليمية والتأكد من تسليم الكتب الدراسية للطلاب وتوفير المطهرات والمنظفات والتهوية الجيدة للحد من الأمراض المُعدية مع نشر الإجراءات الوقائية في لوحه الاعلانات المدرسية للحفاظ على الصحة العامة الطلاب.

أضاف وكيل أول وزارة التربية والتعليم، أن تم التنبيه على مديري المدارس بنطاق المحافظة بتنظيم عملية دخول التلاميذ صباحًا ووضع سجل الزيارات على البوابة الرئيسية وعدم دخول أى شخصية للمدرسة إلا بعد التأكد من تحقيق الشخصية وتسجيل بياناته وسبب الزيارة وكذلك عدم مغادرة المدرسة في نهاية اليوم الدراسي إلا بعد التأكد من أن جميع التلاميذ قد غادروا المدرسة بسلام مع تنفيذ تعليمات الأمن الخاصة بإجراءات غلق المدرسة مع ضرورة تواجد عدد 2 فرد أمن على البوابة لديهم وعي بالإجراءات الأمنية المتخذه عند حدوث أحداث طارئه.

 

بداية الدراسة على مستوى الجمهورية

وبدأت الدراسة اليوم السبت 30 سبتمبر 2023 في مدارس 12 محافظة فقط على مستوى الجمهورية، وهي المحافظات التي لا تطبق إجازة السبت وهي: "الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".

 

وحول حقيقة وجود شكاوى من أول أيام العام الدراسي الجديد، أشارت التقارير إلى أن أن غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لم تستقبل أى شكاوى من من أول أيام العام الدراسي الجديد كما أن الغرفة مستمرة فى متابعة العام الدراسي فى المحافظات، التى تبدأ غدًا الأحد.
 

ومن المقرر بدء الدراسة رسميًا في مدارس باقي المحافظات، غدا الأحد، وهي المحافظات التي تطبق إجازة السبت المتمثلة في محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".

 

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.