السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| "إي الحكاية؟".. 5 درجات مضمونة لطلاب النقل في العام الدراسي الجديد

طلاب المدارس
طلاب المدارس

أقرت وزارة التربية والتعليم لائحة الانضباط المدرسي وذلك مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2023- 2024 المقرر انطلاقه نهاية سبتمبر.

 

5 درجات مضمونة في العام الدراسي الجديد

وتضمنت بنود لائحة الانضباط المدرسي المقرر تطبيقها في العام الدراسي الجديد إثابة كل طالب يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكى بخمس درجات تضاف إلى المجموع الكلى مع درجتان للانضباط السلوكى لمن لم يرتكب أية مخالفات من المستوى الأول أو الثانى أو الثالث.
 

وحسب لائحة الانضباط المدرسي المقرر تطبيقها في العام الدراسي الجديد، تتم إثابة كل طالب يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكى بخمس درجات تضاف إلى المجموع الكلى، وذلك في سنوات النقل فقط، ويتم تقسيمها على النحو التالي:

  • إذا تراوحت نسبة مواظبة الطالب على الحضور ما بين 95% إلى 100 % يمنح الطالب 3 درجات.
     
  • إذا تراوحت نسبة مواظبة الطالب على الحضور ما بين 90% إلى أقل من 95% يمنح الطالب درجتين.
     
  • إذا تراوحت نسبة مواظبة الطالب على الحضور ما بين 85% إلى أقل من 90% يمنح الطالب درجة واحدة.
     
  • ويمنح الطالب درجتان للانضباط السلوكى لمن لم يرتكب أية مخالفات من المستوى الأول أو الثانى أو الثالث.

 

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن استحداث لجنة جديدة في المدارس العام الدراسي الجديد 2023- 2024، ضمن مواد لائحة الانضباط المدرسي الجديدة.

 

وحول استحداث لجنة جديدة في المدارس، فتنص لائحة الانضباط المدرسي الجديدة على تشكيل لجنة الحماية المدرسية بمختلف المراحل التعليمية على مستوى المدرسة.

 

وعن تشكيل اللجنة الجديدة في المدارس فستكون برئاسة مدير المدرسة، وعضوية كل من رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين نائبًا، مسئول شئون الطلاب عضوًا، وأحد المعلمين من رواد الفصول يتم اختياره بالانتخاب من بين جميع رواد الفصول عضوًا، وأخصائي اجتماعي عضوًا، وأخصائي نفسي عضوًا، ومسئول الأمن بالمدارس، إن وجد، عضوًا. ويتولى أمانة سر اللجنة الأخصائي الاجتماعي، على أن يتم تحديده بمعرفة الموجّه الفني المختص.

 

مهام لجنة الحماية المدرسية:

  • دراسة وتحليل واستقصاء أسباب الشكاوى والمشكلات السلوكية التي ترفع إليها من طلاب المدرسة أو أولياء أمورهم أو من العاملين بها، والمتعلقة بالمخالفات التي تحتاج لإجراءات عاجلة.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلات التي تعرض عليها بالمدرسة.
  • تطبيق وسائل معالجة المخالفات الواردة بهذه اللائحة.
  • التنسيق مع مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية بالإدارة التعليمية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
  • إعداد ملف خاص للمدرسة يسمى ملف الانضباط المدرسي، ويشمل حصر جميع الحالات وكافة الإجراءات المتخذة لمواجهة جميع المخالفات، وكذلك البرامج والأنشطة المطبقة للحد منها، ويُرفع تقرير شهري بمضمون الملف إلى لجنة الحماية الفرعية بالإدارة.
  • درجات إثابة على الحضور والانضباط السلوكي لطلاب المدارس.
     

موعد العام الدراسي الجديد 2023 – 2024

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد، حيث يبدأ يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، إلى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسى يوم 27 يناير 2024.

 

وتستمر الدراسة في العام الدراسي المقبل لمدة 35 أسبوع دراسي منهم نحو 17 أسبوعًا في الفصل الدراسي الأول و16 أسبوع للفصل الدراسي الثاني وتم توحيد الخريطة الزمنية للمعاهد الأزهرية والجامعات المصرية في كافة محافظات الجمهورية لكي يتم توحيد الإجازات سواء منتصف العام أو آخر العام لطلاب المدارس والمعاهد الأزهرية والجامعات.