الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| «الطالب بيروح 3 ابتدائي مش عارف يقرأ».. مفاجأة من «حجازي» بالتزامن مع قرار تحديد المستوى

رضا حجازى
رضا حجازى

يبحث العديد من أولياء الأمور عن الأسباب وراء توجيه الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم بإعداد مقياس مصري لقياس مستوى الطلاب فى القراءة والكتابة.

وكان قد كشف الوزير أسبابه كاملة فى 13 أغسطس الماضي خلال الحوار المجتمعي حول مناقشة الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للأعوام من عام 2024 إلى 2029.

وقال حجازي، إن الاختبار الوطني للقراءة أثبت تدني مستوي القراءة والكتابة للطلاب، مضيفا أن الطالب إذا وصل للصف الثالث الابتدائي ولا يعرف أن يقرأ ويكتب فكيف نطالبه بدراسة علوم ورياضيات فيما بعد"، مشددا على ضرورة أن يتم تقييم وكيل الوزارة ومدير المدرسة حسب قدرة الطفل على القراءة والكتابة.

خطة التطوير

وأكد، أن خطة التطوير هي خطة دولة، والتي تقوم على عدة خطوات أبرزها مراجعة الخطة الاستراتيجية في السنوات السابقة، مشيرا إلى أن الطالب محور العملية التعليمية، وأن رؤية الوزارة هي توفير تعليم قائم علي الجودة والتميز والاستدامة والاتاحة والتنافسية العالمية.

ونبّه إلى أن مصر بها 25 مليون طالب تقريبا منهم 22 مليون طالب بالمدارس الحكومية و2 مليون طالب بالمدارس الخاصة، مشيرا إلى أننا نزيد 800 ألف طالب كل سنة، مضيفا أنه يوجد 60 ألف مدرسة منها 49804 مدرسة حكومي و10450 مدرسة خاصة، لافتا إلى أن هذا الرقم لا يكفي، وأنه لابد من مشاركة القطاع الخاص بقوة في العملية التعليمية، وأن الوزارة تقدم تسهيلات كبيرة للقطاع الخاص.

كشكول

وأشار إلى وجود 958763 معلم منهم 843490 معلم بالمدارس الحكومية و115263 معلم بالمدارس الخاصة، وأنه لأول مرة أصبح لدينا تفصيل لاحتياجات كل إدارة تعليمية وكل مادة من المعلمين، وأن اهم ما يميز أي خطة استراتيجية أنها ديناميكية ومرنة، وأن تكون الأطراف كلها جاهزة لتقبل الخطة مثل بنية تحتية جاهزة وأولياء أمور متقبلين للتطوير.

اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

يذكر أن ترأس الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بمقر المركز القومي للامتحانات، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمركز وأساتذة الجامعات.

وفي مستهل الاجتماع، رحب الوزير، بمجلس إدارة المركز القومي للامتحانات، مؤكدًا فخره واعتزازه بالدور الكبير الذي يلعبه المركز فى بناء القدرات وتنميتها؛ مما جعله أحد أفضل المراكز على مستوى الشرق الأوسط.

وأوضح الوزير أن نتيجة الثانوية العامة هذا العام تؤكد أن الامتحانات ميزت بين الطالب المتميز دراسيًاتق والمتوسط والضعيف، مضيفًا أن نماذج الإجابة والأسئلة تم وضعها على موقع الوزارة قبل إجراء التظلمات، كما تم تكليف خبراء بمراجعة نماذج الإجابة عقب كل امتحان، كما أوضح أن الهدف من الأسئلة المقالية قياس قدرة الطالب على إنتاج الإجابة.

تسريب امتحان التربية الوطنية للثانوية العامة 2023.. "كشكول" يكشف الحقيقة

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تهتم بنواتج التعلم، مؤكدًا على ضرورة وجود آلية لإعداد المزيد من بنوك الاسئلة، لذا تعمل الوزارة على إطلاق بنوك أسئلة إلكترونية مفتوحة للصفوف الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة في إطار مشروع "التقويم من أجل التعلم" والتي تعمل عليها الإدارة المركزية لتطوير المناهج، حيث يشارك في بناء هذه البنوك مجموعة منتقاه من المعلمين وفقًا لمعايير محددة، كما يتم تدريبهم تدريبًا وافيًا على أسس التقويم وصياغة المفردات وتوصيفها وتصنيفها طبقًا للمستويات المتدرجة.