السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

قائمة الكليات التي تقبل طلاب الشهادات الفنية 2023

كشكول


أعلن المجلس الأعلى للجامعات، فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة – التربية الكليات التي بها شعب تعليم فني – التربية النوعية – الزراعة – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية – الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون الجميلة – التكنولوجيا والتعليم الصناعي)، بتنسيق القبول لطلاب الشهادات الفنية للعام الجامعي الجديد 2022 – 2023.


وأكد المجلس الأعلى للجامعات أن عمليات القبول بهذه الكليات لطلاب الشهادات الفنية تتم على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات والتي منها أداء اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات.


يواصل الموقع الإلكتروني للتنسيق، من استقبال رغبات طلاب الدبلومات الفنية (نظامى الثلاث والخمس سنوات) بحد أدنى ٦٠٪ للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، حيث سجل حتى الآن قرابة 220 ألف طالب وطالبة رغباتهم إلكترونيا.

 

كان الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد قرر مد فترة تنسيق القبول بالجامعات لطلاب الشهادات الفنية حتى مساء الثلاثاء المقبل.

 

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، أن الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات بالعام الجامعي الجديد 2023 -2024، التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة.

 

وقرر الأعلى للجامعات، إعفاء 150 طالبا من أوائل الشهادات الفنية من قواعد التوزيع الجغرافي أسوة بطلاب الثانوية العامة، وهو يطبق لأول مرة في قواعد التنسيق، على أن يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.