الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

خلال فعاليات أسبوع شباب الجامعات.. جامعة حلوان تطلق حاضنة لريادة الأعمال في مجال الرياضة

كشكول

أطلقت جامعة حلوان حاضنة لريادة الأعمال في مجال الرياضة وافتتحها الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، في سابقة هى الأولى من نوعها في المنطقة العربية.

وأشار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إلى اهتمام الوزارة بريادة الأعمال وتكوين الشركات الناشئة في مجال الرياضة، مؤكدًا كامل دعمه لهذا النوع من المبادرات التي تعود بالنفع على قطاع الشباب والرياضة في مصر والوطن العربي.

وأبرز الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، في كلمته أهمية مفهوم ومبدأ ريادة الأعمال في تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ من توفير فرص عمل ودفع عجلة الانتاج وتوفير فرص التدريب والتأهيل المرتبط بالصناعة لأبنائنا الطلاب وتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة.

وأوضح الدكتور عماد أبو الدهب نائب رئيس جامعة حلوان لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الهدف من الحاضنات التكنولوجية هو تحويل مخرجات البحوث العلمية التطبيقية من نماذج أولية إلى منتجات نهائية أو خدمات وتكوين شركات ناشئة تلبي احتياجات السوق وتساهم في خلق فرص عمل.

وأشار الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن افتتاح حاضنة الرياضة تأتي ضمن فاعليات أسبوع شباب الجامعات الذي تستضيفه جامعة حلوان، مما يسهم بنشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب المشاركين.

حيث أكدت العميدة الدكتورة أمل عبدالله، تقديم كافة سبل الدعم للحاضنة والتي بدأت بتخصيص مكان مستقل للحاضنة بقصر الأميرة فايزة، وتوفير التجهيزات والموارد البشرية اللازمة لانطلاق عمل الحاضنة بقوة.

وعرض الدكتور إيهاب عبد الرؤف مدير المشروع ومدير مكتب الحاضنات التكنولوجية دور المكتب في خلق بيئة داعمة للابتكار وريادة الأعمال في مجالات تميز الجامعة وإحداها الرياضة، وقام بعرض أهداف مشروع سفير الممول من الوكالة الجامعية الفرنكفونية والاتحاد الأوروبي والذي يقدم الدعم لعدد من الجامعات في المنطقة العربية في مجال ريادة الاعمال والتنمية المستدامة، وكيف تطورت انشطة المشروع، من إعداد وثيقة للمسئولية المجتمعية ودمج أهداف التنمية المستدامة بخطة الجامعة الاستراتيجية وتنفيذ ندوات تعريفية وتوعية للطلاب في ريادة الأعمال والتنمية المستدامة وتنفيذ برنامج  للمواطنين من فئة الشباب والمرأة وتقديم نماذج وقصص نجاح لرواد أعمال وتطوير مقرر أكاديمي الكتروني عن ريادة الأعمال وتنفيذ ورش عمل لتأهيل كوادر من أعضاء هيئة التدريس في مجال ريادة الأعمال، حتى تصل إلى مرحلة إطلاق أول حاضنة لريادة الأعمال في مجال الرياضة .

وعرضت الدكتورة سارة البيه وكيل الكلية، عضو فريق عمل مشروع سفير ومؤسس الحاضنة أهداف وآليات عمل حاضنة الأميرة فايزة للرياضة وفريق العمل المؤهل بها، والذي جاء كأحد مخرجات المشروع وبمبادرة من إدارة كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة لاستثمار نتاج مشروعات الطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا ودعم أصحاب الأفكار الريادية من الشباب والشابات بالسوق المصري.

وأوضحت الدكتورة رشا رمضان مدير المكتب الوطني للوكالة الجامعية الفرنكفونية بمصر، أن مشروع سفير هو مشروع طموح موجّه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والدمج الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للشباب في 9 بلدان من شمال أفريقيا والشرق الأوسط، حيث يركز مشروع سفير على خلق بيئة مواتية بمؤسسات التعليم العالي لتطوير مشاريع دائمة ومجدية اقتصاديًا ذات أثر اجتماعي وثقافي وبيئي، وإبراز المواهب والمبادرات الواعدة في المنطقة على الصعيد العالمي.

وتدعو جامعة حلوان في هذا الإطار جميع رواد الأعمال الشباب من مختلف التخصصات التقدم بأفكار المشروعات التي ترتبط بمجال "صناعة الرياضة"، للحاضنة سواء في مجال الخدمات أو المنتجات الرياضية، والبدء في إجراءات احتضان هذه الأفكار لتصبح شركة أو مصنع على أرض الواقع.