الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| محظورات "التعليم" بشأن تحصيل الرسوم الدراسية.. وهذه عقوبة المخالفين

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكد  الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة (سداد كلي، أو جزئي)، وفقا للقرار الوزاري رقم (١٦٣) الصادر في ۲۰٢٣/٩/٣، بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس.

 

محظورات "التعليم" بشأن تحصيل الرسوم الدراسية

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة البحث عن الحالات الاجتماعية وحصرها، وتنفيذ الإعفاء من الرسوم للفئات المحددة بالقرار، كما شدد الوزير على حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم، والإحالة الفورية للمساءلة القانونية لمن تثبت مخالفته لهذه التعليمات.


جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم الخميس، مع قيادات الوزارة، ومديري المديريات التعليمية بكافة المحافظات، وذلك لمناقشة استعدادات المديريات التعليمية للعام الدراسي الجديد 2023 -2024، والتأكيد على الواجبات والمسئوليات المنظمة لانضباط سير العملية التعليمية.

 

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفنى، والدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجى، والدكتور يسرى سالم مساعد الوزير لشئون الهيئة العامة للأبنية التعليمية، والدكتور أحمد المحمدى مساعد الوزير للجودة والتخطيط الاستراتيجي، وإيمان صبرى مساعد الوزير لشئون التعليم الخاص، وشيرين حمدى مستشار الوزير للتطوير الإدارى والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتورة راندا شاهين رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، وخالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، والعميد طارق الباز رئيس الإدارة المركزية للتمويل والاستثمار، ومحسن عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لتكنولوجيا التعليم، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفنى، وراندا حلاوة رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى، ومحمد عطية رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، والدكتور محمد عمارة رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفنى، والعميد أحمد نبيل رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية.


 

مصروفات المدارس الحكومية 2023-2024

وحددت وزارة التربية والتعليم، مصروفات المدارس الحكومية 2023-2024، وكيفية وطريقة سدادها بالتقسيط تخفيفا على أولياء الأمور في العام الدراسي الجديد.
 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، عن موعد سداد القسط الأول من مصروفات المدارس الحكومية 2023-2024، والمقرر دفعها على ثلاثة أقساط متفرقة وسيكون خلال شهر أكتوبر المقبل.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن سداد مصروفات المدارس الحكومية 2023-2024، يكون من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني التي تعاقدت معها وزارة التربية والتعليم، علاوة على إمكانية دفعها في مكاتب البريد المنتشرة في محافظات الجمهورية.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن سداد مصروفات المدارس الحكومية 2023-2024، يكون من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني التي تعاقدت معها وزارة التربية والتعليم، علاوة على إمكانية دفعها في مكاتب البريد المنتشرة في محافظات الجمهورية.
 

وأشارت وزارة التربية والتعليم، أن موعد القسط الثاني من مصروفات المدارس الحكومية 2023-2024، سيكون في شهر يناير من عام 2024، أما موعد سداد القسط الثالث والأخير من مصروفات المدارس الحكومية 2023-2024، سيكون في شهر مارس 2024.
 

كما حددت وزارة التربية والتعليم، مصروفات رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي والتي ستكون 305 للصف الأول، و171،05 لأبناء العاملين في الصف الأول من رياض الأطفال، و37،10 للفئات المعفاة بالصف الأول أيضا.
 

أما مصروفات الصف الأول الإعدادي، فتم تحديدها بمبلغ 205 جنيه، و119 جنيه لأبناء العاملين، و34 جنيه للفئات المعفاة، أما الصف الأول الثانوي، فتم تحديد المصروفات الدراسية له، بمبلغ 520 جنيه، و292 لأبناء العاملين، و65 جنيه للفئات المعفاة.

 

مصروفات المدارس الخاصة والدولية

كما كشفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الشرائح فى زيادة مصروفات المدارس الخاصة والدولية التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة، للعام الدراسي الجديد 2023- 2024.

 

اعتمد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مذكرة بشأن نسب الزيادة السنوية للمصروفات الدراسية للمدارس الخاصة والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولية)، للعام الدراسي الجديد 2023/2024.

 

وبحسب المذكرة المعدة من قبل الإدارة العامة للتعليم الخاص والدولي، والتي وافق عليها وزير التربية والتعليم، في ضوء ما جاء بالقرار الوزاري رقم 350 الصادر بشأن تعديل القرار الوزاري رقم 173 لسنة 2017، بشأن زيادة المصروفات السنوية للمدارس الخاصة (عربي- لغات)، فإن نسب زيادة المصروفات الدراسية للعام الدراسي 2023/2024 جاءت كالتالي:

  • المدارس التي تقل مصروفاتها عن 5000 جنيه: نسبة الزيادة 25%
  • المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 5 آلاف وتقل عن 10 آلاف جنيه: نسبة الزيادة 20%
  • المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 10 آلاف وتقل عن 15 ألف جنيه: نسبة الزيادة 15%
  • المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 15 ألف وتقل عن 20 ألف جنيه: نسبة الزيادة 12%
  • المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 20 ألف وتقل عن 25 ألف جنيه: نسبة الزيادة 10%
  • المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 25 ألف وتقل عن 35 ألف جنيه: نسبة الزيادة 7%
  • المدارس التي تبدأ مصروفاتها من 35 ألف جنيه فأكثر: نسبة الزيادة 6%