السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

قرار جمهوري بتعديل مسمى كلية الإعلام جامعة النهضة

كشكول

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، رقم 271 لسنة 2023، بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 253 لسنة 2006 بإنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة النهضة".

ووفقًا للقرار يعدل مسمى كلية الإعلام والعلاقات العامة، لتصبح كلية الإعلام واللغات التطبيقية جامعة النهضة.

قرار جمهوري بتعديل مسمى كلية الإعلام جامعة النهضة

وقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 253 لسنة 2006 الخاص بإنشاء «جامعة النهضة» الخاصة، المقامة بمدينة بني سويف الجديدة، وذلك بتعديل مسمى كلية «الإعلام والعلاقات العامة»، ليصبح «كلية الإعلام واللغات التطبيقية»، مع مراعاة التكامل في المناهج بين قسمي الإعلام واللغات التطبيقية، ليدرس طلاب الإعلام تخصصًا فرعيًا في الترجمة، ويدرس طلاب اللغات التطبيقية تخصصًا فرعيًا في التعليق الصوتي "الدوبلاج" وترجمة الإعلام.

تخصصات كلية الإعلام جامعة النهضة ونظام الدراسة

ويأتي نظام الدراسة في كلية الإعلام جامعة النهضة لمدة 4 أعوام دراسية مثل باقي الكليات.

ويكون نظام الدراسة في كلية الإعلام جامعة النهضة بالساعات المعتمدة، وهو أسلوب جديد بدأت عدد من الجامعات الخاصة في تطبيقه، ومقرر أن يدخل في التعليم الحكومي كذلك، ولكي يتخرج الطالب من كلية الإعلام جامعة النهضة يجب أن ينجح في مرور الساعات المعتمدة وهى: 146 ساعة، والدراسة في كلية الإعلام جامعة النهضة باللغة الإنجليزية بشكل كامل، سعيًا منها لتطوير الطلبة من أجل مواكبة الخريجين من باقي الجامعات أو على المستوى العالمي كذلك.

ويتواجد مع الدراسة النظرية في كلية الإعلام جامعة النهضة تريب عملي، حيث يتواجد معامل واستديوهات من أجل تدريب الطلاب داخل الجامعة، هناك كذلك تدريب في مدينة الإنتاج الإعلامي بالسادس من أكتوبر، وهى الصرح الإعلامي الأكبر بعد ماسبيرو للقنوات الحكومية، ويكون هناك تعيلم إلكتروني وفقًا للتطور الرقمي التي يشهدها العالم أجمع.

تخصصات كلية الإعلام جامعة النهضة

ويحصل خريج كلية الإعلام جامعة النهضة على درجة بكالوريوس الإعلام والعلاقات العامة في تخصص من التخصات التالية:

العلاقات العامة والإعلان

الراديو والتليفزيون

الصحافة

الإنترنت والنشر الإلكتروني

وتسعى كلية الاعلام والعلاقات العامة في جامعة النهضة إلى تحقيق نموذج إعلامي جديد معاصر يجمع بين المعرفة العامة والمتخصصة، إلى جانب المهارات التكنولوجية والمعرفية.

لضمان نجاح هذه المعادلة، تتوافق اليات تدريب أعضاء هيئة التدريس مع نظام من المبادئ الأخلاقية والتربوية الحديثة التي تغطي "تجهيزات المعمل - الإنتاج الإعلامي - التعلم الإلكتروني".

ووقعت الكلية عدة بروتوكولات تعاون مع عدد من المؤسسات الإعلامية الرائدة وخبراء الإعلام الذين يشرفون على عمل الطلاب، نتيجة لذلك، يحصل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على مناصب متقدمة في المسابقات والمهرجانات الوطنية.

وتوفر الكلية وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية بكوادر مؤهلة في مجالات:

الإعلام التقليدي: الصحافة والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة والإعلان.

الإعلام الجديد: الإنترنت والنشر الإلكتروني والاتصالات التسويقية المتكاملة.

شروط القبول

ويكون ترشح الطالب للكلية طبقا لشروط وقواعد القبول التي يحددها مجلس الجامعات الخاصة ومجلس الجامعة.

وتقبل الكلية المؤهلات التالية:

الثانوية العامة بشعبتيها الأدبي والعلمي أو كلاهما حسب ما يرد في اللائحة الداخلية للكلية.

الشهادات المعادلة على أن يثبت الكشف الطبي صلاحية الطالب لمتابعة الدراسة.

تحويل الطلاب ونقل قيدهم

ويجوز تحويل ونقل الطلاب الى الكلية من كليات جامعية أو معاهد عليا مناظرة بشرط الحصول على الحد الأدنى لمجموع الدرجات في سنة التخرج وبما لا يتعارض مع القواعد والضوابط التي يقرها مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية.

النقل من كلية مناظرة أو غير مناظرة

ويجوز نقل قيد الطالب إلى كلية من الكليات الجامعية المناظرة أو غير المناظرة بشرط أن يكون حاصلا على الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي وصل الية القبول في الكلية سنة حصوله على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو السنة الجارية أيهما أفضل للطالب وذلك بموافقة عميد الكلية، وفى هذه الحالة يكون قيد الطالب في المستوى الدراسي الذي يتناسب مع عدد الساعات المعتمدة التي تم اعتمادها ضمن خطته الدراسية الجديدة.