الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تعرف على تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة 2023

المرحلة الثالثة للثانوية
المرحلة الثالثة للثانوية العامة

المرحلة الثالثة للثانوية العامة 2023.. لم تحدد بعد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث من المقرر أن تعلن عنها خلال الساعات المقبلة، وفقا للحد الأدنى للشعبتين العملية والأدبية للقبول بالجامعات 2023 – 2024.

موعد إعلان تنسيق المرحلة الثالثة   2023

يعلن تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات، فور إعلان نتيجة الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة 2023، واكتمال أعداد المرحلة، وستكون بحد أدنى 50% لكل الشعبتين، يبدأ خلالها الطلاب تسجيل رغبات القبول بالجامعات عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، لمدة 5 أيام متواصلة.

الأماكن الشاغرة لطلاب المرحلة الثالثة 2023

حسب نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات، تأكد وجود عدد من الأماكن الشاغرة لطلاب الشعبة العلمية والأدبية منها كليات اختبارات القدرات التي تتضمن (التربية الفنية – التربية الموسيقية – التربية النوعية – التربية الرياضية).

وكشفت نتائج تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات، استمرار فرص الالتحاق بعدد من الكليات أمام طلاب الشعبة العلمية من الملتحقين بالمرحلة الثالثة الأخيرة للتنسيق بحد أدنى أقل من 60.98%، وذلك ببعض كليات الآداب والآداب انتساب والحقوق انتساب، وكذلك كليات السياحة والفنادق والتربية للطفولة، والخدمة الاجتماعية، والتربية النوعية والتربية الرياضية، وكليات التعليم الصناعي، وكليات تكنولوجيا الطاقة بالجامعات التكنولوجية، وكلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية (طيبة)، وكلية تكنولوجيا المصايد والأسماك أسوان، واقتصاد منزلي العريش وآداب وعلوم إنسانية انتساب، فضلا عن مختلف المعاهد العليا والمتوسطة باستثناء المعاهد الهندسية.

كما تنحصر فرص طلاب المرحلة الثالثة من الشعبة الأدبية بالكليات أمام اللائقين فقط فى اختبارات قدرات الالتحاق بكليات التربية الرياضية والنوعية شعب فنية وموسيقى، وكذلك عدد من المعاهد الفنية التجارية المتوسطة ومعاهد اللغات والإدارة والإعلام والخدمة الاجتماعية العليا.

تقليل الاغتراب لتنسيق المرحلتين الأولى والثانية

انتهى الموقع الإلكتروني للتنسيق، من مرحلة تقليل الاغتراب (التحويلات) لطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية، سواء التحويل المناظر وغير المناظر وفي حدود النسبة المقررة (10%) ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

وقال مصدر مسئول بمكتب تنسيق القبول بالجامعات، لـ"كشكول"، إنه من المقرر أن تعلن نتيجة تنسيق تحويلات تقليل الاغتراب خلال الساعات المقبلة، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

وجاءت شروط التحويلات كالتالي:

•التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

•التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

•الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

•التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

•لا توجد تحويلات ورقية.

•التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

•استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

•تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

ثانيًا: التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة.

•يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى أحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

اقرأ أيضاً

موعد إعلان نتائج تحويلات تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2023